رجيم

8 من أفضل المشروبات للتخسيس وتجنب هذه المشروبات

إذا كنت ترغب في فقدان الوزن الزائد، فالمشروبات الصحية تكون فعّالة للتخسيس عند استخدامها جنبًا إلى جنب مع تغييرات نمط الحياة الصحية مثل تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية، وفي هذا المقال نخبرك أفضل المشروبات للتخسيس وما المشروبات التي يجب عليك تجنبها أيضًا.

أفضل المشروبات للتخسيس

ثبُت أن المشروبات الصحية مثل الشاي الأخضر والقهوة والمشروبات الغنية بالبروتينات تعزز عملية التمثيل الغذائي وتعزز الشبع وتقلل الشهية، وكل ذلك قد يشجع على فقدان الوزن الزائد، كما انه يساعد في التخلص من السموم الزائدة في الجيم او ما يسمى بالديتوكس.

وفيما يلي نذكر لك ثمانية مشروبات من أفضل المشروبات التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي عند محاولة إنقاص الوزن الوزن الزائد والحصول على جسم رشيق، فاحرص على تضمينها في نظام الريجيم الخاص بك.

1- مشروب الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من المشروبات الصحية، فهو غني بمضادات الأكسدة المفيدة والعناصر الغذائية القوية الأخرى، وهو واحد من أكثر المشروبات فعالية وشهرة لفقدان الوزن، حيث ثبت أن شرب الشاي الأخضر يقلل من وزن الجسم ودهون الجسم في العديد من الدراسات.

ويساعد الشاي الأخضر على فقدان الوزن بسبب أنه يحتوي على كميات عالية من مادة الكاتيكين catechins ومضادات الأكسدة الأخرى التي قد تزيد من حرق الدهون وتعزز عملية التمثيل الغذائي.

بالإضافة إلى ذلك؛ يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز فقدان الوزن عن طريق زيادة مستويات الطاقة وتحسين الأداء أثناء ممارسة الرياضة، كما يقي شرب الشاي الأخضر من ارتفاع ضغط الدم ويخفض خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان ومرض السكري.

2- مشروب القهوة

أفضل المشروبات للتخسيس- القهوة

يستخدم الناس القهوة في جميع أنحاء العالم لزيادة التركيز ومستويات الطاقة لديهم ورفع الحالة المزاجية، وذلك لأن القهوة تحتوي على مادة الكافيين، وهي مادة تعمل كمنشط في الجسم وقد تفيد في إنقاص الوزن.

يمكن أن تعزز القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين من عملية التمثيل الغذائي وتعزز حرق الدهون وتقلل من كمية السعرات الحرارية المُستهلكة على مدار اليوم، مما قد يساعدك على إنقاص الوزن.

3- مشروب الشاي الأحمر (الأسود)

الشاي الأحمر العادي من أكثر المشروبات شعبية واستهلاكًا في أجزاء كثيرة من العالم، وهو مثل الشاي الأخضر يحتوي على مركبات قد تحفز فقدان الوزن الزائد.

الشاي الأحمر هو نوع من الشاي تعرض لأكسدة أي تعرض للهواء أكثر من أنواع الشاي الأخرى، مما ينتج عنه نكهة أقوى ولون أغمق، هو غني بالبوليفينول، بما في ذلك مجموعة من مركبات البوليفينول التي تُسمى الفلافونويد، وتعد مادة البوليفينول من مضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد في تقليل وزن الجسم.

أظهرت الدراسات أن البوليفينول الموجود في الشاي الأحمر يعزز فقدان الوزن عن طريق تقليل تناول السعرات الحرارية، وتحفيز تكسير الدهون وتعزيز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة، كما أن المشروبات الغنية بالفلافونويد مثل الشاي الأسود تساعد على تقليل دهون البطن بشكل كبير.

4- الماء

زيادة استهلاكك للمياه من أبسط الطرق لتحسين الصحة العامة والمساعدة على فقدان الوزن الزائد وذلك عن طريق إبقائك ممتلئًا بين الوجبات، حيث تشير الأبحاث إلى أن تناول الماء قبل الوجبات يمكن أن يساعد على تقليل السعرات الحرارية المستهلكة وتعزيز فقدان الوزن.

كما يزيد شرب الماء البارد من استهلاك الطاقة أثناء الراحة أي عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء الراحة، ويمكنك زيادة استهلاكك للماء وإضافة النكهة له عن طريق إضافة شرائح الليمون أو الليمون أو الخيار أو البطيخ لزجاجة المياه.

ينصح الخبراء بشرب ما لايقل عن ثماني أكواب كبيرة من الماء يوميًا للحفاظ على ترطيب الجسم.

هناك نظام مخصص لإنقاص الوزن بالماء فقط او ما يسمى رجيم الماء.

5- مشروب خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك، وهو مركب قد يحفز فقدان الوزن عن طريق خفض مستويات الأنسولين، وتحسين التمثيل الغذائي، وتقليل الشهية وحرق الدهون، فحمض الأسيتيك يمكن أن يمنع زيادة الوزن ويقلل من تراكم الدهون في البطن والكبد، كما يعمل خل التفاح أيضًا على إبطاء إفراغ المعدة، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وقد يقلل من الإفراط في تناول الطعام.

ومع ذلك؛ تجدر الإشارة إلى أن شرب المشروبات الحمضية مثل خل التفاح يمكن أن يؤدي إلى تآكل الأسنان، ولهذا السبب يجب أن تُستَهلك باعتدال ويتبعها دائمًا المضمضة بالماء، كما أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول مخاطر وفوائد خل التفاح، لذا لا يبغي إستهلاك سوى كمية صغيرة يوميًا لتعزيز إنقاص الوزن الزائد.

6- مشروب الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل كتوابل لإضافة نكهة إلى الأطباق المختلفة وكعلاج عشبي لعلاج عدد من الحالات مثل الغثيان ونزلات البرد والتهاب المفاصل، كما أظهرت الدراسات أيضًا أن الزنجبيل له تأثير مفيد على إنقاص الوزن.

يمكنك شرب مشروب الزنجبيل الساخن مع وجبة الإفطار للشعور بالامتلاء وانخفاض الجوع وتقليل الشهية وزيادة التمثيل الغذائي، مما يساعدك على تناول كمية أقل ويساعدك على التخلص من الوزن الزائد.

7- المشروبات عالية البروتين (مخفوق البروتين)

أفضل المشروبات للتخسيس

المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين يمكن أن تحد من الجوع وتقلل الشهية وتعزز الشبع، وهو أمر مهم عند محاولة التخلص من الوزن الزائد، وهناك العديد من مساحيق البروتين سهلة التحضير المتاحة تجارياً والتي تجعل تحضير مشروبات البروتين أمرًا سهلاً، كما يمكن إضافة مساحيق البروتين بسهولة إلى أي مشروب للحصول على مشروب مغذي ومُشبع.

8- عصير الخضار

شرب عصير الخضار قد يساعد على التخسيس وفقدان الوزن الزائد، وعلى الرغم أن استهلاك الخضروات الكاملة هو الخيار الأفضل للصحة نظرًا للكمية العالية من الألياف التي يتم فقدها في عملية العصر، إلا أن فإن تناول عصير الخضروات منخفض السعرات الحرارية يمكن أن يزيد من تناول الخضروات بشكل عام وقد يساعدك أيضًا على إنقاص الوزن.

المشروبات التي يجب تجنبها أثناء التخسيس

يجب على أي شخص يتطلع إلى إنقاص الوزن أن يتجنب الأنواع التالية من المشروبات:

  • المشروبات الغازية المحلاة؛ فهي مشروبات مليئة بالسعرات الحرارية وقليلة المغذيات ولا تساعد في إنقاص الوزن، حيث يمكن أن تحتوي علبة من الصودا على حوالي 10-13 ملاعق صغيرة من السكر.
  • عصائر الفاكهة؛ تتمتع عصائر الفاكهة ببعض الفوائد الغذائية، ولكنها تحتوي على الكثير من السكر الذي يزيد  الكثير من السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي، ويُنصح باختيار عصير فواكه 100٪ بدون سكر مضاف إذا كنت ترغب في فقدان الوزن الزائد.
  • مشروبات الطاقة؛ تقدم مشروبات الطاقة أيضًا بعض الفوائد، لكنها عادةً ما تكون غنية بالسعرات الحرارية، حيث يمكن أن تحتوي العبوة الواحدة من 5-14 ملعقة صغيرة سكر، وأيضًا غالبًا ما تحتوي مشروبات الطاقة على مُحليات صناعية، والتي لا تكون صحية.
  • المشروبات الكحولية؛ تحتوي المشروبات الكحولية على الكثير من السعرات الحراري كما تعمل الإضافات التي يتم إضافتها للمشروبات الكحولية مثل عصير الفاكهة أو الصودا ، على زيادة عدد السعرات الحرارية لكل مشروب، كما يتداخل شرب المشروبات الكحولية مع الهضم والنوم، مما يعيق فقدان الوزن.

اقرأ ايضاً: ما أفضل أنواع الكورن فلكيس لنقص الوزن؟

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أفضل المشروبات للتخسيس وما المشروبات التي يجب عليك تجنبها أيضًا، ننصحك باتباع نمط حياة صحي، واختيار الطعام الصحي الغني بكل المغذيات التي يحتاجها جسمك، وممارسة الرياضة بانتظام، والبعد عن التوتر، والحصول على قسط كافي من النوم والراحة لمساعدتك على فقدان الوزن الزائد بصحة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى