رجيم

أفضل سناك صحي للدايت وأهميته لفقدان الوزن

أفضل 9 وجبات يمكن تناولها كوجبة سناك خفيفة للدايت

يحاول الكثير من الناس إنقاص الوزن عن طريق اتباع نظام غذائي او دايت. ولكن يكون التطبيق بطريقة خاطئة، حيث يقوم بتناول وجبات قليلة لا يزيد عددها عن الثلاث وجبات ويتفاجئ بنتيجة عكسية و حدوث مشاكل صحية ونقص فيتامينات ومعادن تعيق فقدان الوزن. لذلك سوف نتناول في هذا المقال أفضل سناك صحي للدايت.

يجهل الكثير من الناس أهمية تناول الوجبات الخفيفة التي يتم تناولها بين الوجبات الرئيسية مما يؤدي إلى خلل في نظام الدايت والحصول على نتائج غير مرضية في نقصان الوزن.

تعريف الوجبة الخفيفة أو سناك – Snacking 

يشير مصطلح سناك (Snacks) أو الوجبات الخفيفة إلى تناول الأطعمة والمشروبات خلال اليوم بالإضافة إلى الوجبات الرئيسية. وتتكون عادة الوجبات الخفيفة من كميات طعام صغيرة يتم توزيعها بين الوجبات الرئيسية على مدار اليوم. ويمكن أن تكون الوجبة الخفيفة عبارة عن مشروبات مثل مشروبات الحليب و المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة.

أهمية تناول وجبة خفيفه او سناك في فقدان الوزن وما هي أفضل سناك صحي للدايت؟

تشير بعض الابحاث ان تناول سناك خفيفة بين الوجبات الرئيسية أثناء الدايت يعتبر مهم للأسباب التالية: 

  1. يساهم في السيطرة علي الشعور بالجوع

    • في معظم الأحيان نشعر بالجوع بين الوجبات ويجب أن نتخلص من جوعنا عن طريق تناول وجبة خفيفة قبل تناول الطعام. فقد يؤدي الشعور بالجوع الزائد الي تناول الطعام بكميات أكثر من اللازم مما يؤدي إلى زيادة الوزن. لذلك يفضل تناول سناك تحتوي على البروتين والألياف والدهون الصحية بنسبة جيدة لكي تحافظ على شعورك بالشبع والامتلاء طوال اليوم.
  2. يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم

    • يبدأ مستوى السكر في الدم بالانخفاض بعد 3 الى 5 ساعات من تناول الطعام، مما يؤدي إلى بطء في عملية التمثيل الغذائي. وعند حدوث ارتفاعات وانخفاضات مستمرة في مستوي سكر الدم تزداد فرصة الاصابة بمشاكل صحية مثل مقاومة الأنسولين وأمراض القلب والضغط والسمنة. لذلك يعتبر الحفاظ على مستويات السكر في الدم يعتبر جزء مهم لكي تبقى بصحة جيدةً. 
  3. يزيد من كمية العناصر الغذائية التي تحصل عليها

    • تناول سناك صحي وغني بالمغذيات أثناء الدايت يزيد من العناصر الغذائية التي تحصل عليها مثل الخضروات والفاكهة التي يهمل تناولها العديد من الناس.
  4. تعزز وتزيد فرصة فقدان الوزن بشكل صحي

  5. تحسين المزاج وتساعد على زيادة التركيز

كما ذكرنا سابقا أن مستوى السكر في الدم ينخفض بعد ثلاث ساعات من تناول الطعام فقد يؤدي إلى حدوث هبوط وعدم تركيز ولكن تناول وجبة خفيفة تساعد في استعادة نشاطك وحصولك على طاقة للقيام بالأنشطة اليومية.

اقرأ ايضاً: أفكار متنوعة في وجبات الكيتو دايت، والأطعمة المسموح بتناولها

بعض النصائح للحصول على أفضل سناك صحي للدايت

الوجبات الخفيفة مهمة ومفيدة بشكل واضح ولكن ذلك لا يعني ان كل انواع الوجبات الخفيفة صحية. يجب الابتعاد بقدر الإمكان عن تناول السكريات وقطع الحلوى، فهي لا تزيد من الوزن فقد بل تحترق بسرعة مما يزيد الشعور بالجوع. إذا كنت تبحث عن سناك صحي للدايت يمكنك تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على البروتين والاحماض الامينية مثل الجبن واللحوم، ويمكنك تناول الكربوهيدرات مثل الفاكهة والعسل والحبوب الكاملة.

أفضل 9 وجبات خفيفة تعتبر كأفضل سناك صحي للدايت: 

  1. مكسرات مشكلة

    • المكسرات تعتبر سناك مثالية غنية بالعناصر الغذائية وتحتوي على الدهون الصحية والبروتين والألياف بشكل متوازن. بالاضافة الى انها لذيذة، فهي مرتبطة بالعديد من الفوائد الصحية وكذلك تساعد في الشعور بالشبع. علي الرغم من أن المكسرات تحتوي علي نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية إلا أن تناولها باعتدال قد يساعدك على إنقاص الوزن.
    • هناك العديد من المكسرات التي يمكنك تناولها مثل: الجوز واللوز والبندق والكاجو والفستق والفول السوداني. يمكنك تناول ما يصل إلى ¼ كوب كوجبة خفيفة.
  1. شرائح التفاح مع زبدة الفول السوداني

    • افضل وجبة خفيفة متكاملة من الناحية الغذائية والنكهة. يعتبر التفاح فاكهة غنية بالألياف ومن ناحية أخرى توفر زبدة الفول السوداني البروتين النباتي والدهون الصحية والألياف. فهي وجبة توفر إلى حد كبير جميع العناصر الغذائية التي تحتاج توافرها في الوجبة الخفيفة.
  2. الجبن القريش مع الفاكهة

    • يمثل الجبن القريش مصدر غني للبروتين، يحتوي الكوب الواحد من الجبن القريش على 24 جرام من البروتين. تناول الجبن القريش الذي يحتوي على البروتين والدهون مع ألياف الفاكهة مثل الأناناس أو البطيخ، يؤدي إلى وجبة متكاملة خفيفة وحلوة و دسمة ومشبعة.
  3. الشوكولاتة الداكنة مع اللوز

    • اللوز مع الشوكولاتة الداكنة يعطيان نكهة رائعة وثنائي صحي. حيث تحتوي الشيكولاتة الداكنة علي مضادات الأكسدة ويحتوي اللوز على الدهون الصحية مما يشكل وجبة خفيفة صحية للقلب وأمراض القلب.
  4. طبق صغير من الفاكهة

طبق فاكهة أفضل سناك صحي للدايت

    • لا يجب أن تكون الوجبات الخفيفة معقدة، قطعة واحدة من الفاكهة ستكون كافية. يوجد العديد من الفاكهة التي يمكنك التنقل بها مثل التفاح والموز والكمثرى والبرتقال. تحتوي الفاكهة على الألياف والمعادن وتعتبر سناك صحي للدايت، لكي تجعلها اكثر افادة يمكنك تناولها مع الزبادى او اضافة بعض المكسرات.
  1. البيض المسلوق

    • يحتوي البيض على كمية كبيرة من البروتين وتملأ الجسم بشكل لا يصدق، لذلك يعتبر من أكثر الأطعمة المفيدة والصحية التي يمكنك تناولها كوجبة خفيفة. تناول البيض بشكل معتدل (حوالي 3 إلى 4 بيضات في الأسبوع) قد يفيد تصلب الشرايين. احرص على تناول صفار البيض للحصول على فيتامين د (vitamin d) والكولين (choline).
  2. توست القمح الكامل مع الأسماك المعلبة

    • حين تفكر في وجبة خفيفة لا يأتي في ذهنك تناول الأسماك المعلبة مثل التونة والسلمون، ولكن على عكس المتوقع تعتبر الأسماك المعلبة خيار رائع. سمك السلمون غني بأحماض الأوميجا 3 الدهنية مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. وإضافة قطعة من خبز التوست المصنوع من القمح الكامل مع الأسماك المعلبة يعطيك وجبة خفيفة مغذية وسوف تشعرك بالشبع.
  3. جبنة فيتا مع زيت الزيتون

    • يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من الدهون الأحادية الغير مشبعة الصحية للقلب، ويوفر مضادات الأكسدة القوية. يمزج زيت الزيتون مع جبنة فيتا الحصول على وجبة خفيفة غنية بالدهون والبروتين. ويمكنك اضافة شريحة خبز القمح اذا اردت اكمال وجبتك الخفيفة ببعض الكربوهيدرات المعقدة.
  4. الفشار يعد كأفضل سناك صحي للدايت

الفشار أفضل سناك صحي للدايت

    • يقصد به الفشار المطهو بالهواء وليش المغطى بالزبدة والملح الذي يقدم في السينما. يعطي الفشار ألياف مشبعة واقل من 100 سعر حراري في ثلاثة اكواب. يمكنك إضافة نكهة مع القليل من زيت الزيتون.

في النهاية يمكنك صنع وجبة خفيفة وسناك صحي للدايت. يفضل أن يكون حجمها كبير وسعراتها قليلة ، والتركيز على الألياف والبروتين والدهون الصحية. واختيار الأطعمة التي تساعد على الحرق وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون الغير مشبعة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى