الحمل والرضاعة

أفضل فيتامينات للحامل أثناء فترة الحمل وتأثيرها على نمو الجنين

الأكل الصحي والمتنوع أثناء فترةً الحمل يساعد المرأة الحامل في الحصول على العناصر الغذائية المهمة والفيتامينات ولكن ليس بالكميات المطلوبة. تحتاج المرأة الحامل كمية كبيرة من الفيتامينات وقد تجد صعوبة في الحصول عليها كاملة من الأكل وقد تحتاجي لأخذ مكمل غذائي تحت استشارة الطبيب. ويجب معرفة أفضل فيتامينات للحامل والكميات اليومية المطلوب الحصول عليها لكي تضمني نمو سليم لطفلك.

أهمية الفيتامينات للحامل 

يأخذ الجنين كل العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها من الأم لذلك تحتاج الأم إلى كمية أكبر من الفيتامينات أثناء فترة الحمل عن الكميات التي كانت تحتاجها قبل فترة الحمل.

مثال يعتبر الكالسيوم مهم لبناء العظام والأسنان للطفل ولكن عند حدوث عجز في كمية الكالسيوم التي تأخذها الأم يوميا يتم سحب الكالسيوم من عظام الأم لتعويض النقص وتكملة بناء عظام وانسجة الجنين. 

إقرأ أيضاً: إنقاص الوزن للحامل، و أهم العناصر التي يجب توافرها في الدايت

أفضل فيتامينات للحامل و الجرعات اليومية لكل فيتامين 

كل العناصر الغذائية والفيتامينات تعتبر مهمة اثناء فترة الحمل ولكن هناك بعض الفيتامينات التي تعتبر أساسية وتؤثر على بناء الجنين مثل:

أهمية الفوليك اسيد- Folic acid للحامل:

يعتبر الفوليك اسيد من أهم وأفضل الفيتامينات للحامل في الشهور الأولى من الحمل. يمكنك أن تبدئي بتناول الفوليك اسيد من الاسبوع الاول حتى الاسبوع ال12 من فترة الحمل.

يساعد الفوليك اسيد فى منع حدوث تشوهات للجنين فقد يؤدي النقص فى الفوليك اسيد إلى حدوث عيوب في الأنبوب العصبي (NTDs). 

وتحتاج المرأة الحامل 600 ميكروجرام يوميا من الفوليك اسيد ولكن قد تحتاجي الى زيادة الجرعة اليومية تحت إشراف الطبيب.

يجب إستشارة الطبيب لتحديد جرعة الفوليك اسيد في الحالات الاتية:

  1. ذا كان لدى الأب أو الأم عيب خلقي في الأنبوب العصبي (NTDs) أو ما يسمى بتشقق العمود الفقري.
  2.  التاريخ العائلي لدى الأب أو الأم إصابة سابقة بعيوب الأنبوب العصبي(NTDs).
  3. إذا كان لديك حمل سابق مصاب بعيوب في الأنبوب العصبي(NTDs).
  4. إذا كنت مصابة بمرض السكري (diabetes).
  5. في حالة أدوية لعلاج الصرع.

الأطعمة الغنية بالفوليك اسيد: البيض ، البرتقال، الفراولة ، الشمندر(البنجر) والخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ والبقوليات مثل الفاصوليا والبازلاء.

أهمية فيتامين د- Vitamin D للحامل:

يعتبر فيتامين د مهم خلال الحمل ويمكن القول أنه أفضل فيتامينات للحامل فهو له العديد من الفوائد منها: 

  1. يساعد على امتصاص الكالسيوم.
  2. ينظم نسبة الكالسيوم والفوسفات في الجسم والتي تعتبر مهمة للحفاظ على البناء السليم لعظام وأسنان الجنين.
  3. يحمي الجنين من الأمراض المناعية الذاتية.
  4. يحمي من خطر الولادة المبكرة واصابة الأم بتسمم الحمل.

تحتاج الأم جرعة يومية من فيتامين د تصل إلى 400 وحدة دولية (UI) يوميا.

مصادر فيتامين د الطبيعية:

  1. التعرض للشمس مرتين على الأقل 5-10 دقائق أسبوعيا واذا كنت من أصحاب البشرة الداكنة أو لا تتعرضين لأشعة الشمس في المعتاد يجب عليكي تناول أقراص فيتامين د المتاحة في الصيدلية تحت إشراف الطبيب.
  2. يمكنك الحصول عليه من الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل السمك، الحبوب المدعمة، صفار البيض، لحم كبد البقر والزبادي.

أهمية الحديد للحامل:

تعاني العديد من النساء من الأنيميا خلال فترة الحمل وتكون نتيجة نقص الحديد فى الجسم ومن أعراض نقص الحديد أثناء فترة الحمل: 

  1. التعب والدوخة
  2. البشرة الشاحبة
  3. ضربات القلب الغير منتظمة
  4. الأطراف الباردة ( اليد والقدم)
  5. الصداع

يعتبر الحديد من أفضل الفيتامينات للحامل بفوائده العديدة منها: 

  1. يحمي من خطر الولادة المبكرة.
  2. يقلل من اكتئاب ما بعد الولادة.
  3. مهم من أجل النمو السليم للجنين.

مصادر الحديد الطبيعية في الأكل والكمية اليومية

تحتاج الأم إلي جرعة تصل إلى 27 ملليجرام يوميا من الحديد والتغذية الجيدة تحمي من الإصابة بالأنيميا خلال الحمل ومن أهم الأطعمة الغنية بالحديد: اللحوم الحمراء، الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ، المكسرات ، البقوليات مثل العدس والفاصوليا وحبوب الإفطار المضاف إليها الحديد.

أهمية فيتامين ج (سي) – Vitamin C للحامل:

فيتامين سي للحامل - vitamin c

يعرف فيتامين سي أنه معزز ومقوي للمناعة بشكل عام ولكن اذا كنت حامل فبالتأكيد فيتامين سي من أفضل الفيتامينات للحامل فهو يساعد في تجديد الخلايا وسرعةً شفاء الجروح ويحفز انتاج الكولاجين بالإضافة إلى أهميته لطفلك.

يلعب فيتامين سي دور مهم في نمو عظام وأسنان الجنين. ويكون الدور الأهم لفيتامين سي أنه يساعد في امتصاص الحديد. 

الجرعة اليومية والأطعمة الغنية بفيتامين سي:

تحتاج الحامل إلى 85 ملليجرام يوميا من فيتامين سي ويجب التنويه أن فيتامين سي يفقد فوائده بالطبخ والتعرض لدرجات الحرارة المرتفعة لذلك يجب تناوله من مصادره الطازجة يوجد في الخضروات مثل الفلفل الأخضر والبروكلي والطماطم كما يوجد في الفاكهة مثل البرتقال والأناناس والكيوي والفراولة.

أهمية الكالسيوم للحامل:

يعتمد نمو العظام والأسنان بشكل كبير على الكالسيوم لذلك يعتبر من أفضل فيتامينات للحامل خلال الحمل فقد يؤدي النقص في الكالسيوم إلى حدوث هشاشة العظام ويتم سحب الكالسيوم من عظام الأم لتعويض النقص، كما يساهم في البناء السليم للقلب والأعصاب والعضلات.

الجرعة اليومية ومصادر الكالسيوم:

تحتاج الأم إلى 1000 ملليجرام يوميا من الكالسيوم، يمكنك الحصول على الكالسيوم من الألبان ومنتجاتها مثل الزبادي والجبنة فهي تعتبر من أغنى المصادر بالكالسيوم. ويوجد ايضا في بعض الخضروات والفاكهة مثل ال البروكلي والبرتقال كما يوجد في البقوليات والسمك. 

أهمية اوميجا 3 – Omega 3 للحامل:

اوميجا 3 للحامل

 الاوميجا 3 عبارة عن دهون ثلاثية مهمة أثناء فترة الحمل وهي من أفضل فيتامينات للحامل نظرا ان لها فوائد عديدة مثل للحامل والجنين: 

  1. اثبتت الدراسات ان الاوميجا 3 تلعب دور مهم في تقليل خطر الولادة المبكرة و تقليل اكتئاب ما بعد الولادة بالإضافة إلى الحمايةً من خطر تسمم الحمل.
  2. تقليل ضغط الدم و مهمة لوظائف الكلى وتجلط الدم.
  3. الاوميجا 3 مهمة للتطور العصبي والبصري للجنين.
  4. تؤثر في ولادة الطفل بوزن طبيعي.

الجرعة اليومية وأهم مصادر الأوميجا 3:

تحتاج المرأة الحامل 1.4 جرام يوميا ، لا يتم تصنيع الاوميجا 3 داخل الجسم لذلك يمكنك الحصول عليه من المكملات الغذائية أو من الأكلات الغنية به مثل: الزيوت النباتية، المكسرات، السمك مثل السلمون والتونة، ومن زيت الزيتون وبذور الكتان.

أهمية فيتامين أ – Vitamin A للحامل:

يعتبر فيتامين أ مهم لبناء الجنين ويساهم في تطور أعضائه ولكن يجب علينا التنويةً أن النسبهً العالية من فيتامين أ قد يسبب مشاكل للجنين مثل تسمم الكبد وحدوث تشوهات خلقية.

يمكنك الحصول على فيتامين أ من الأكل مثل: الحليب ومشتقاته، الفاكهة الصفراء مثل المشمش والخوخ، الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ والبروكلي ، كبد البقر وزيت السمك.

أهمية فيتامين هـ ـ Vitamin E للحامل:

 تكمن أهمية فيتامين هـ للحامل في أنه يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء والتي يمكن للحامل الاستفادة منها ويساعد في تكوين عضلات الجسم والتي تؤثر بدورها على نمو الجنين. ويعتبر مهم في الفترة الأخيرة من الحمل فهو يحمي من خطر الولادة المبكرة.

يمكنك الحصول على فيتامين هـ من المصادر الطبيعية مثل: الأفوكادو، المانجو، المكسرات مثل اللوز والسوداني، الخضروات مثل الشمندر( البنجر) والفلفل الأحمر والكرنب، زيت بذرة القمح، بذور زهرة عباد الشمس وزبدة الفول السوداني.

واخيرا بعد معرفتك أفضل فيتامينات للحامل ودورهم في النمو السليم للطفل والمحافظة على صحة الأم خلال الحمل يجب اتباع نظام غذائي متوازن ويحتوي على جميع الفيتامينات (كالسيوم، حديد، فوليك أسيد، فيتامين ج، فيتامين د، فيتامين هـ، أوميجا 3 وفيتامين أ).

 المصادر: https://nutrition.org

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى