رياضة

تعرف على أنواع الأجسام المختلفة، وطريقة التعامل مع كل نوع، في الغذاء، والتمارين الرياضية

يولد الأشخاص بأنواع أجسام مختلفة، تعتمد على تكوين الجهاز الهيكلي، والجينات الوراثية، وتختلف باختلاف تكوين كل جسم، من حيث الكتلة العضلية، والكتلة الدهنية، وكذلك كتلة العظام، وكثافة العظام. ومعرفة أنواع الأجسام، والعمل وفقا لتصنيف كل جسد.

يساعد ذلك في التعرف على طبيعة كل جسم، وتكوينه، وأهم المشاكل الصحية، التي من المحتمل أن يعاني منها جسدك، وبالتالي يمكنك التغلب عليها بسهولة. أنواع الأجسام تصنف إلى عدة أنواع رئيسية، تعتمد في تصنيفها على الشكل، وكذلك تكوين الجسم، من حيث كتلة الدهون، وكتلة العضلات، وشكل العظام، وكثافتها.

أنواع الأجسام الرئيسية:

١. الجسم الظاهر Ectomorphs:

أنواع الاجسام

هذا النوع من الأجسام لا يحتوي على كتلة كبيرة من الدهون، وكذلك لا يتكون من الكثير من العضلات، ويظهر التكوين الحقيقي للجسم. ويصنف في هذا النوع من الأجسام، لاعبي التنس، وعارضات الأزياء، و أنواع الأجسام التي تقع ضمن تصنيف Ectomorphs، أو الجسد الظاهر، قد يعاني أصحابها من النحافة في بعض الأحيان، و يحتاجون لبذل بعض المجهود من أجل زيادة الوزن، والتركيز على التمارين الرياضية، للحصول على أكتاف عريضة، وجسم رياضي متناسق، وكذلك تناول كميات وفيرة من البروتين، وإتباع نمط حياة صحي، ونظام غذائي متوازن.

٢. الجسم الباطني Endomorphs:

انواع الاجسام

الأشخاص الذين يقعون في هذا التصنيف من أنواع الأجسام، يمتلكون الكثير من العضلات، وكذلك الكثير من الدهون، خاصة في منطقة البطن، ونتيجة تكون الدهون في منطقة البطن، فإن الأشخاص الذين يتبعون هذا التصنيف، هم عرضة للإصابة بالأمراض أكثر من غيرهم. وكذلك هم عرضة أكثر للزيادة في الوزن، لذلك لابد من ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، ومراقبة وزن الجسم من حين لآخر، حتى تتجنب زيادة الوزن، والتبعات السلبية التي قد تحدث، نتيجة ذلك. 

٣. أنواع الأجسام المليئة بالعضلات Mesomorphs:

أنواع الاجسام

هذا التصنيف من أنواع الأجسام، يتكون من جسد مليء بالعضلات، وقوي، وهو جسم مثالي، يستطيع أصحابه النزول في الوزن، وزيادة الوزن بسهولة. ومن المهم للأشخاص الذين ينتمون لهذا التصنيف من أنواع الأجسام، الحفاظ على نمط حياة صحي، وتناول كميات وفيرة من البروتين، والكربوهيدرات، للحفاظ على جسم عضلي، ورياضي. 

اقرأ ايضاً: كسر ثبات الوزن، وأسباب هذه المشكلة، وطرق التغلب عليها

بعد معرفة أنواع الأجسام، ماذا يمكنك فعله؟

تصنيف أنواع الأجسام، من حيث كتلة الدهون، وتوزيعها في الجسم، وكتلة العضلات، وكذلك كتلة العظام، وكثافتها، كلها نتيجة تباين الجينات، وهو تصنيف وفقا للجينات الوراثية، وبعض الصفات في أنواع الأجسام لا يمكن تغييرها. فعلى سبيل المثال، لا يمكن بالتمارين الرياضية الحصول على عظام صدر أعرض مما هي عليه، أو الحصول على كتف أعرض، ولكن يمكن التحكم في كتلة الدهون، و وزن الجسم، و كتلة العضلات، عن طريق التمارين الرياضية، والتحكم في نظام الغذاء. وسوف نبين هنا الطريقة الأفضل للتعامل مع كل نوع، من أنواع الأجسام، للحصول في النهاية على شكل جسم رياضى، ومتناسق. 

 كيف تتعامل مع الجسم الظاهر Ectomorphs، في تصنيف أنواع الأجسام؟ 

النظام الغذائي:

في هذا النوع من الأجسام، أفضل ما يمكنك فعله هو أن تأكل جيدا، وتمارس التمارين الرياضية بانتظام، ولابد أن تحرص على إضافة بعض اللحوم، والبروتين، إلى وجبتك الغذائية. ويفضل أيضا زيارة الطبيب، لمعالجة أي مشكلة صحية، قد تعوق بناء الجسم المثالي. إذا كنت تأكل فقط ثلاث وجبات في اليوم، حاول أن تضيف المزيد من الوجبات الخفيفة على مدار اليوم، من الأطعمة الغنية بالمغذيات، مثل المكسرات، الفاكهة المجففة، الخضروات الورقية، والحبوب الكاملة، ولا تنسى أن تضيف أطعمة غنية بالدهون الصحية، والاوميجا ٣.

التمارين الرياضية:

عند الذهاب للتمارين الرياضية، حاول التقليل من تمارين الكارديو، وركز أكثر على تمارين بناء العضلات، و رفع الأثقال، وأيضا ثلاثة أيام من التمارين الرياضية، أسبوعيا، تبدو جيدة، حتى يتسنى للجسم أن يستريح، وتقليل حدوث الإصابات أثناء التمرين. 

كيف تتعامل مع الجسم الباطني، Endomorph, وفقا لأنواع الأجسام. 

النظام الغذائي:

هذا النوع من الأجسام، كما ذكرنا، يتسم بوجود كتلة عضلية كبيرة، وكذلك كتلة دهنية كبيرة، خاصة في منطقة البطن. أفضل ما يمكن فعله، في هذا النوع، من الأجسام، هو الحفاظ على وزن مثالي للجسم، مع تجنب الأنظمة الغذائية القاسية، فهي تساعد على نزول الوزن في فترة قصيرة، ولكن طبيعة هذا الجسم تحتاج إلى نظام غذائي متوازن، أكثر من أي شئ آخر، ومن الأفضل تقسيم الوجبات، إلى وجبات صغيرة مقسمة على مدار اليوم، وتحتوي على كميات مناسبة من البروتين، حيث يساعد ذلك على الشعور بالشبع، لفترات طويلة، وكذلك لا تتجاهل الأطعمة الغنية بالألياف، والحفاظ على شرب كمية كافية من الماء يوميا، حيث يساعد على رفع معدل الأيض في الجسم، وأخيرا طبيعة هذا الجسم، لا تحتاج لكميات كبيرة من الدهون، فحافظ على تناول أطعمة خالية من الدهون المشبعة، والغير صحية.

التمارين الرياضية:

أنواع الاجسام

التمارين الرياضية تشكل عامل في غاية الأهمية، نظرا لطبيعة هذا النوع من الأجسام، حيث تحتاج إلى حرق الدهون المتراكمة في الجسم، وكذلك الحفاظ على الكتلة العضلية كما هي، أو العمل على زيادتها، لابد من الحفاظ على ٣٠ دقيقة من النشاط البدني يوميا، وعلى مدار خمسة أيام في الأسبوع، مثل المشي، أو الجري، أو ركوب الدراجة، مع الأخذ في الاعتبار، إضافة بعض التمارين الرياضية لبناء العضلات، مرتين، أو ثلاثة مرات، أسبوعا، وجود العضلات في الجسم، يساعد أكثر في حرق الدهون المتراكمة. 

أنواع الأجسام المليئة بالعضلات( mesomorphs)، وكيف نتعامل معها؟ 

الاجسام المليئة بالعضلات، من أفضل أنواع الأجسام، هم المحظوظون جينيا، فطبيعة تكوين الجسم، من حيث الكتلة العضلية، وكتلة الدهون، وتوزيعها في الجسم، تجعل من هذا النوع، من أنواع الأجسام، مثالي ومتناسق إلى أعلى درجة، ولكن في الحقيقة، هذا سلاح ذو حدين، إذا اعتمدت على عمل الجينات فقط، لذلك لابد من الحفاظ على نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر، حتى يستمر هذا الجسم المتناسق، مع تقدم العمر، وكذلك لتجنب الوعكات الصحية، مثل أمراض القلب، والشرايين، والضغط، والسكر، التي قد تصيب أي جسد أيا كان، نتيجة إتباع نمط حياة غير صحي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى