تغذية

أهمية الماء للجسم و دوره في العمليات الحيوية الهامة

أهمية الماء للجسم لا تقل أهمية عن أي من عوامل مقومات الحياة، حيث يتكون جسم الإنسان من حوالي 60% من الماء. وكذلك يلعب الماء دوراً مهما في الوظائف الحيوية للجسم. تبدأ أهمية الماء للجسم بالمحافظة على العمليات الحيوية الهامة. مثل الهضم، والتعرق، والمحافظة على درجة حرارة الجسم وغيرها من العمليات الحيوية الهامة.

أهمية الماء للجسم في تنظيم درجة حرارة الجسم:

يلعب الماء دوراً هاما في تنظيم درجة حرارة الجسم، حيث يقوم الجسم بإفراز العرق عند القيام بمجهود بدني، وذلك للمحافظة على درجة حرارة الجسم، وهنا يأتي دور الماء في تعويض السوائل والأملاح المفقودة نتيجة التعرق.

أهمية الماء لصحة الجهاز الهضمي:

أهمية الماء للجسم

إن تناول كميات معتدلة من الماء علي مدار اليوم وأثناء تناول الطعام يساعد بشكل كبير في عملية الهضم. بالإضافة إلي أن الماء يدخل في تكوين لعاب الفم حيث يعمل على هضم وتكسير المواد الصلبة أثناء عملية الهضم. وكذلك الحفاظ على صحة الفم. لا تتوقف أهمية الماء للجسم أثناء الهضم عند هذا الحد، بل إن وجود الماء في الجسم يسهل من حركة الأمعاء ويحافظ على صحتها، ويقلل من حدوث الإمساك.

أهمية الماء للجسم عند نزول الوزن:

عند محاولتك فقدان الوزن، أو الالتزام بحمية غذائية لخسارة الوزن دون تناول كميات معتدلة و وفيرة من الماء، غالبا مايكون مصير هذه الحمية إلى الفشل. حيث أن تناول ما يقارب نصف لتر من الماء يوميا يساهم في تحسين عملية الأيض بنسبة 30%. إضافة لذلك يمكن الاعتماد على الماء في تقليل الشهية والسيطرة على كميات الطعام في كل وجبة.

كم أن هناك نظام جديد في انقاص الوزن يسمى بصيام الماء او رجيم الماء.

صيام الماء هو نظام يعتمد فقط علي تناول الماء وعدم تناول اي عناصر غذائية اخرى، يمكنك قراء المزيد عن تجارب صيام الماء اضغط هنا.

أهمية الماء في إمتصاص العناصر والمعادن في الجسم:

يلعب الماء دورا كبيرا في امتصاص العناصر الغذائية وحملها إلى أعضاء الجسم، حيث يساعد الماء في توازن الأملاح والكهارل داخل الجسم.

أهمية الماء للجسم في تنقية السموم:

يتخلص جسم الإنسان من السموم عن طريق الكلى وتدفق البول، تناول كميات كافية من الماء يساعد الكلى في القيام بعملها وتنقية السموم وتدفق البول، نقص تناول الماء يعرض الكلى للكثير من المشاكل أهمها تكوين الحصوات في الكلي.

أهمية الماء لوظائف الدماغ:

يلعب الماء دورا هاما في المساعدة على التركيز، وكذلك عمل الدماغ بشكل سليم. فقدان الماء من الجسم يؤدي إلى ضعف الذاكرة والإصابة بالصداع. 

أهمية الماء في تلين المفاصل: 

يلعب الماء دورا هاما في تكوين السائل حول المفاصل. حيث يعمل على حماية المفاصل والحبل الشوكي، وكذلك الحماية من الالتهابات.

أهمية الماء للجسم في حماية الجلد والبشرة:

يعمل الماء على تحفيز إنتاج الكولاجين، ويساعد ذلك بدورة في نضارة البشرة وحمايتها من الجفاف.

أضرار نقص الماء في الجسم والتعرض للجفاف:

أهمية الماء للجسم لا تتوقف فقط عند الحفاظ علي صحة جيدة وتركيز عالٍ، وبشرة نضرة، بل نقص الماء في الجسم، والتعرض للجفاف، يعرض الجسم لمشاكل صحية خطيرة.

أهمها:

الفشل الكلوي، والصرع، وتكوين حصوات على الكلى، و الوذمة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، وصعوبة التنفس.

ما هو مقدار الماء الواجب تناوله يوميا:

ما هو مقدار الماء الواجب تناوله يوميا

تختلف كمية الماء التي عليك تناولها يوميا من شخص لآخر. على حسب السن ومقدار النشاط البدني وكذلك وزن الجسم. ويحتاج الرجال تقريبا ما يعادل ١٥ كوب يوميا، بينما تحتاج النساء ما يقارب من ١١ كوب يوميا.

يحصل الإنسان على ما يعادل 20% من كمية  الماء التي يحتاجها يوميا من الطعام والمشروبات اليومية. ويحتاج الإنسان إلى شرب ما يقارب من ٨ أكواب يوميا ليمد الجسم بما يحتاجه من الماء. لابد من مراعاة العوامل التي تجعل الجسم في حاجة للمزيد من الماء. مثل الوجود في مناخ حار، أو ممارسة التمارين الرياضية. ويمكن قياس مدى احتياجك للماء عن طريق مدي شعورك بالعطش، أو لون البول الخاص بك. حيث أن تدفق البول باستمرار يوميا، مع لون فاتح وكذلك بدون رائحة يشير إلى تناول كميات معتدلة من الماء. أما إذا وجدت لون البول مركز، وتفوح منه رائحة قوية، يشير ذلك إلى عدم تناول كميات كافية من الماء.

الأضرار الناتجة عن تناول كميات كبيرة من الماء يوميا:

أهمية الماء للجسم لا تعتمد فقط على تناول الكثير من الماء بدون حساب. بل تعتمد أيضا على الاعتدال في تناول كميات مناسبة من الماء، وعدم الإفراط في شرب الماء. حيث ينتج عن ذلك مشاكل صحية خطيرة تؤثر على صحة الجسم.

أهم الأضرار الناتجة عن تناول كميات كبيرة من الماء:

ينتج من الإفراط في شرب الماء زيادة مستوي الماء في الدم، وبالتالي قلة تركيز الكهارل، ويؤدي أيضا زيادة تناول الماء إلى قلة تركيز الصوديوم، وينتج عن ذلك بعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان، والصداع، الإسهال. وتعرف هذه الحالة بتسمم الماء، حيث ينتج عن اختلال التوازن بين الصوديوم والماء إلى دخول الماء إلى داخل الخلية، مما يؤدي إلى ورم الخلية، وقد يتسبب في حدوث الوذمة الدماغية.

أهمية الماء في برامج فقدان الوزن:

لا تتوقف أهمية الماء للجسم عند القيام بالوظائف الحيوية وحسب. بل يمكن الاعتماد على الماء أيضا في الحمية الغذائية وبرامج فقدان الوزن. حيث يمكن الاعتماد على الماء كبديل للمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر. وكذلك المشروبات الغازية. تناول الماء أيضا قبل الوجبات يمكن أن يسيطر على الشهية ويعطي إحساس بالشبع. تشمل أهمية الماء كذلك في المساعدة في عملية التمثيل الغذائي، وزيادة معدل حرق السعرات الحرارية، مما يساهم في فقدان المزيد من الوزن. والاعتماد على الأطعمة الغنية بالماء مثل الخضروات والفاكهة الغنية بالماء يساهم ذلك في الشعور بالامتلاء، وتناول كميات كبيرة من الطعام وتحتوي على سعرات حرارية أقل.

أهمية تناول الماء من مصادر خالية من التلوث:

مصدر الماء الذي نتناوله لا يقل أهمية عن أهمية الماء للجسم. حيث أن الماء يمكن أن يكون سبب في نقل بعض الأمراض المعدية. وكذلك بعض الأمراض الناتجة عن تلوث الماء بالمبيدات الزراعية والحشرية. أو إضطراب نسبة الأملاح. لذاك من المهم تناول الماء من مصدر أمن وخالي من التلوث.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى