رجيم

6 نصائح للحصول علي اسرع طريقة لانقاص الوزن في رمضان

نصائح لتخفيف الوزن في شهر رمضان

اسرع طريقة لانقاص الوزن في رمضان، حيث يتميز هذا الشهر الكريم بالكثير من الطقوس والعادات، وبحث الجمع عن طرق مضمونه لانقاص الوزن.

يحتاج الكثير منا إلى حميات وأنظمة غذائية لاتباعها في شهر رمضان وذلك للحفاظ على رشاقة أجسامنا وخسارة الوزن الزائد، ولكن خبراء التغذية قد كشفوا لنا أن عملية إنقاص الوزن لا يكمن مفعولها في الحمية الغذائية فقط، بل من خلال اتباع خطوات محددة تسرع عملية حرق الدهون المخزنة في أجسامنا.

6 نصائح للحصول علي اسرع طريقة لانقاص الوزن في رمضان

1- ممارسة المشي قبل الإفطار

ينتج عن ممارسة رياضة المشي لمدة ساعة كاملة قبل الإفطار بساعتين تأثير رائع على جسمك ورشاقته،
ويطلق الكثيرون على هذه الساعة مصطلح الساعة الذهبية لحرق الدهون،وذلك لإرتفاع معدل حرق الدهون فيها أربعة أضعاف.
ويتم ذلك بسبب انخفاض المخزون السكري في عضلاتنا في هذا التوقيت،والذي يكون في حدوده الدنيا، وبالتالي فإن أي جهد تقوم به العضلة يستهلك طاقة من خلال المخزون الدهني فيها.

ولكن لابد من الحرص على عدم تناول الطعام بعد ممارسة المشي مباشرة، بل يجب الإنتظار لمدة ساعة كاملة قبل البدء في تناول الطعام.

اسرع طريقة لانقاص الوزن في رمضان

2. تناول نوع واحد من الطعام على الإفطار

عملية المواظبة على تناول نوع واحد من الطعام، وعدم التنويع في الأصناف على وجبة الإفطار أمر مهم جداً لإنقاص الوزن، وخصوصاً إذا كانت وجبة الإفطار بروتينية كاللحوم أو الدجاج، ثم الوجبة التالية تكون نشوية كالأرز أو المعكرونة وعدم الجمع بينهما إطلاقا.

3. تناول كوب ماء واحد على الإفطار

إن الافراط في شرب الماء على الإفطار يؤدي إلى تمدد العصارات الهاضمة وتوسع المعدة، لذلك يجب عليك المواظبة على شرب كوب واحد من الماء على الإفطار ، ثم إشرب الماء ترغب به من الماء بعد الانتهاء من الإفطار.

4. وجبة السحور الحارقة

وجبة السحور الحارقة مثل الدراق واللبن أو البيض المسلوق مع برتقالة أو التمر واللبن أو الخيار مع اللبنة، تؤدي إلى رفع عملية الاستقلاب في جسمك وحرق الدهون بقدر أعلى.

5. تناول شراب الليمون مع البقدونس

يعتبر تناول شراب الليمون مع البقدونس بشكل منتظم يوميا بعد فترة التراويح، من شأنه العمل على حرق الدهون ورفع نسبة الإستقلاب في جسمك.

6. تناول مشروب الزنجبيل 

يعمل الزنجبيل علي حرق الدهون ، وكذلك تسهيل وتسريع عملية الهضم، كما أنه يعمل علي إزالة الشعور بالإمتلاء بعد تناول وجبة إفطار دسمة.
ولذلك، يُمكنك تناول فنجان من شاي الزنجبيل منفردا أو يُمكن تحليته بعسل النحل ، كما يُمكن إضافته إلى القرفة أو الليمون.
اسرع طريقة لانقاص الوزن في رمضان

أسباب زيادة الوزن في رمضان

1- الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والدسم علي وجبة الإفطار

2- الإقبال على تناول كميات كبيرة من المقليات مثل البطاطس المقلية والسمبوسك، التي تحتوي علي الكثير من السعرات الحرارية، ومن الافضل استبدالها بالبطاطس المشوية أو السمبوسك المطهية في الفرن.

3- المداومة علي تناول الطعام بشكل مستمر بين وجبتي الإفطار والسحور والذي يصاحبه أحياناً الشعور بالتعب والإمتلاء والخمول والكسل، والذي يمنعك من الحركة الخفيفة التي تعمل على مساعدتك في حرق السعرات الحرارية.

4- كثرة شرب العصائر التي تحتوي علي كميات كبيرة من السكريات .

5- انتشار تناول الحلويات الرمضانية بكثرة مثل القطايف والكنافة التي والتي تحتوي علي كثير من السعرات الحرارية والسكريات.

6- الإفراط في تناول المسليات بين الإفطار والسحور مثل المكسرات التي تحتوي علي سعرات حرارية عالية.

7- عدم تناول كميات كبيرة من الماء بين وجبتي الفطار والسحور حيث يعمل الماء علي زيادة معدل عملية التمثيل الغذائي، كما يعمل علي حرق السعرات الحرارية وزيادة الإحساس بالشبع.

8- عدم وجود نشاط أو حركة بعد تناول وجبة الإفطار أو ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة.

9- الإفراط في تناول المشروبات الغازية خلال تناول الوجبات أو بعد الانتهاء منها.

10- الاستغناء عن تناول الفاكهة واستبدالها بالحلويات الغنية بالسعرات الحرارية.

11- تناول الأغذية الغنية بالسكريات والدسمة أثناء وجبة السحور ثم النوم بعدها مباشرة، فمن المعروف أن معدل التمثيل الغذائي ينخفض بشكل كبير أثناء النوم، فيكتسب جسمك كمية من السعرات الحرارية التي لا يستطيع حرقها أثناء النوم.

12- عادة النوم بعد الإنتهاء من تناول وجبة الإفطار مباشرة، مما ينتج عنه انخفاض معدل حرق الدهون وتعسر الهضم أثناء النوم.

اسرع طريقة لانقاص الوزن في رمضان

فوائد الصيام

يعمل الصيام على امدادك بالعديد من الفوائد الصحية لجسمك وصحتك العامة، منها:

1. خسارة الوزن

يعمل تناول الطعام خلال فترات محدودة من اليوم على تقليل السعرات الحرارية التي تدخل لجسمك، مما يساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي.

2. الوقاية من الأمراض

أوضحت بعض الدراسات أن الصيام يساعد على الوقاية من عدد من الأمراض الخطيرة، مثل مرض السكري وأمراض القلب والتحلل العصبي، وكذلك بعض أنواع السرطان، ولكن تحتاج هذه الدراسات إلى مزيد من البحث والتأكيد.

وختاما نكون قد وصلنا الي نهاية مقالنا والذي تناولنا فيه اسرع طريقة لانقاص الوزن في رمضان، وكيفية الاستفادة من تنظيم الوجبات.

وفي حال وجود اي استفسار لديكم، يسعدنا تواصلكم معنا، وسوف نثوم بالرد عليكم، ان شاء الله في اسرع وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى