رياضة

تعرف على افضل رياضة لحرق الدهون ونصائح هامة لفقدان الوزن بسرعة

ممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني جزء هام وأساسي عند محاولة حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد والتخلص من السمنة، وفي هذا المقال سنساعدك إذا كنت تريد فقدان بعض الكيلو جرامات وحرق الدهون ونخبرك افضل رياضة لحرق الدهون للحصول على جسم رشيق ومثالي، وكذلك أفضل النصائح لسرعة فقدان الوزن.

افضل رياضة لحرق الدهون

1- المشي

افضل رياضة لحرق الدهون

يعد المشي أحد أفضل التمارين لفقدان الوزن وحرق دهون الجسم، والمشي رياضة سهلة يستطيع الجميع ممارستها، فالمشي تمرين مريح وسهل للمبتدئين لبدء ممارسة الرياضة دون الشعور بالإرهاق أو الحاجة إلى شراء معدات رياضية، كما أنه تمرين لا يسبب إجهاد للمفاصل للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، كما يمكن القيام به في أي مكان.

تشير الدراسات إلى أن الشخص الذي يبلغ وزنه 70 كيلو جرام يحرق حوالي 167 سعرًا حراريًا كل 30 دقيقة من المشي إذا كان يمشي بمعدل (6.4 كم / ساعة).

من السهل إدخال المشي في روتينك اليومي، حيث يمكنك المشي خلال وقت العمل أثناء استراحة الغداء أو تمشية كلبك إذا كنت تمتلك واحدًا أو قضاء المشاوير القريبة مشياً على الأقدام.

للبدء في ممارسة رياضة المشي لحرق الدهون وفقدان الوزن الزائد، حاول المشي لمدة 30 دقيقة 3-4 مرات في الأسبوع، ويمكنك زيادة مدة المشي أو عدد مرات المشي تدريجيًا كلما أصبحت أكثر لياقة.

2- الركض أو الجري

الركض والجري أو التمشية السريعة من التمارين الرائعة لمساعدتك على حرق دهون وخسارة الوزن الزائد، ويختلف الركض أو الجري عن المشي العادي في زيادة السرعة والمجهود المبذول.

الشخص الذي يبلغ وزنه 70 كجم يحرق ما يقرب من 298 سعرة حرارية كل 30 دقيقة من الركض بسرعة (8 كم / ساعة)، أو يحرق 372 سعرة حرارية لكل 30 دقيقة من الجري بسرعة (9.7 كم / ساعة).

وجدت الدراسات أن الركض والجري يمكن أن يساعد في حرق الدهون الحشوية الضارة، والمعروفة باسم دهون البطن التي تحيط أيضًا بأعضاء الجسم الداخلية، ويرتبط هذا النوع من الدهون بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري.

يعد كل من الركض والجري من التمارين الرائعة التي يمكن القيام بها في أي مكان، ويسهل دمجها في روتينك الأسبوعي، وللبدء حاول الجري لمدة 20-30 دقيقة 3-4 مرات في الأسبوع.

ملحوظة؛ إذا كنت تعاني من زيادة الوزن وألم المفاصل فلا تجري على أرض صلبة لتجنب الضغط على مفاصلك، حاول الركض على أسطح أكثر ليونة مثل العشب، أو استخدم جهاز المشي (التريد ميل).

3- ركوب الدراجات تعد من افضل رياضة لحرق الدهون

ركوب الدراجات تعد من افضل رياضة لحرق الدهون

يعد ركوب الدراجات من التمارين التي تعمل على تحسين اللياقة وتساعد على حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد، ويمكنك إما ركوب دراجة عادية، أو الذهاب إلى الصالات الرياضية ومراكز اللياقة البدنية التي بها دراجات ثابتة تسمح لك بممارسة تلك الرياضة في مكان مغلق.

وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون رياضة ركوب الدراجات بانتظام يتمتعون بلياقة عامة أفضل، وزيادة حساسية الأنسولين، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، مقارنةً بأولئك الذين لا يمارسون رياضة ركوب الدراجات بانتظام.

ركوب الدراجات رياضة مناسبة للأشخاص من جميع مستويات اللياقة البدنية، بدايةً من المبتدئين إلى الرياضيين المحترفين، ولا تقلق لا يشكل ركوب الدراجات ضغطًا كبيرًا على مفاصلك، كما انه يساعد علي تخسيس الأرداف.

4- تدريب رفع الأثقال

تدريبات رفع الأثقال من الرياضات الفعّالة للأشخاص الذين يرغبون في حرق دهون الجسم وخسارة الوزن الزائد، كما تساعد تدريبات رفع الأثقال أيضًا على تعزيز نمو العضلات وبناء كتلة العضلات وتعزيز قوة الجسم بشكل عام.

أظهرت العديد من الدراسات أن الجسم يستمر في حرق السعرات الحرارية لعدة ساعات بعد تمرين رفع الأثقال، مقارنةً بالتمارين الهوائية (الكارديو).

5- تمرينات الفاصل الزمني Interval training

تمرينات الفاصل الزمني المعروفة أكثر باسم تمارين الكثافة العالية ذات الفاصل الزمني High-Intensity Interval Training (HIIT) عبارة عن فترات قصيرة من التمارين المكثفة التي تتناوب مع فترات الراحة.

عادةً ما يستمر تمرين الفاصل الزمني HIIT من 10 إلى 30 دقيقة ويمكن أن يحرق الكثير من السعرات الحرارية، حيث تحرق تلك التمارين 25-30٪ سعرات حرارية أكثر في الدقيقة من أنواع التمارين الأخرى، بما في ذلك تدريب رفع الأثقال وركوب الدراجات والجري على جهاز المشي، وهذا يعني أن تمرينات الفاصل الزمني يمكن أن تساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية مع قضاء وقت أقل في ممارسة الرياضة.

أظهرت العديد من الدراسات أن تمرينات الفاصل الزمني HIIT فعالة بشكل خاص في حرق دهون البطن، والتي ترتبط بالعديد من الأمراض المزمنة.

من السهل دمج تمرينات الفاصل الزمني HIIT في روتين التمرين، فكل ما عليك فعله هو اختيار نوع من التمارين مثل الجري، أو القفز، أو ركوب الدراجات، وتمارس التمرين بكثافة لمدة قصيرة ثم تأخذ فترة راحة.

على سبيل المثال؛ قم بالتبديل على جهاز الدراجة بأقصى قوة ممكنة لمدة 30 ثانية، ثم خفف السرعة لمدة 1-2 دقيقة، وكرر هذا النمط لمدة 10-30 دقيقة.

6- السباحة

السباحة طريقة ممتعة لفقدان الوزن وحرق الدهون والتمتع باللياقة البدنية، فالشخص الذي يبلغ وزنه (70 كجم) يحرق ما يقرب من 233 سعرة حرارية لكل نصف ساعة من السباحة.

وجدت دراسة أن السباحة لمدة 60 دقيقة 3 مرات في الأسبوع تقلل بشكل كبير من دهون الجسم وتحسن المرونة وتقلل من العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية في الدم.

ميزة أخرى للسباحة هي عدم تسببها في الضغط على المفاصل، وهذا يجعلها خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يعانون من إصابات أو آلام في المفاصل.

نصائح هامة لحرق الدهون في الجسم

لحسن الحظ؛ هناك الكثير من الخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها لزيادة حرق الدهون بسرعة وسهولة بالإضافة إلى ممارسة الرياضة، وفيما يلي نذكر لك بعض أفضل الطرق لحرق الدهون بسرعة وتعزيز فقدان الوزن:

  • اتبع نظامًا غذائيًا عالي البروتين، فتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبروتين في نظامك الغذائي طريقة فعّالة لتقليل الشهية وحرق المزيد من الدهون، وتشمل بعض الأمثلة على الأطعمة الغنية بالبروتين: اللحوم، والمأكولات البحرية، والبيض، والبقوليات ومنتجات الألبان، يمكنك تطبيق رجيم النقاط لحساب معدل النقاط التي تحصل عليها من الوجبات
  • الذهاب إلى الفراش مبكرًا والحصول على قسط كافي من النوم يمكن أن يساعد في زيادة حرق الدهون ومنع زيادة الوزن، حيث وجدت العديد من الدراسات ارتباطًا بين الحصول على قسط كافٍ من النوم وفقدان الوزن، كما تُظهر أبحاث أخرى أن قلة النوم قد تساهم في حدوث تغيرات في هرمونات الجوع وزيادة الشهية وزيادة خطر الإصابة بالسمنة، لذا التزم بجدول نوم منتظم، وقلل من تناولك للكافيين وقلل من استخدامك للأجهزة الإلكترونية قبل النوم للمساعدة في حصولك على نوم صحي.
  • تناول المزيد من الدهون الصحية؛ فعلى الرغم من أن هذه قد تكون نصيحة غير منطقية، إلا أن زيادة تناولك للدهون الصحية قد يساعد في الواقع في منع زيادة الوزن ويساعدك في الحفاظ على الشعور بالامتلاء، حيث تستغرق الدهون بعض الوقت للهضم ويمكن أن تساعد في إبطاء إفراغ المعدة، مما يقلل الشهية والجوع، ويعتبر زيت الزيتون وزيت جوز الهند والأفوكادو والمكسرات مجرد أمثلة قليلة على الأنواع الصحية من الدهون التي قد يكون لها آثار مفيدة على حرق الدهون.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك افضل رياضة لحرق الدهون وكذلك أفضل نصائح لفقدان الوزن الزائد، فلا تنتظر المزيد من الوقت وقم بممارسة هذه التمرينات وتطبيق هذه النصائح للحصول على الجسم المثالي الذي طالما حلمت به.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى