رياضة

تمارين الكارديو لنحت الجسم من الدهون – اهمية تمارين الكارديو وما هو انواعه

كل ما تريد معرفته عن تمارين الكارديو

تمارين الكارديو من أهم التمارين التي تحرق الدهون وتجعل الجسم له مظهر رياضي، وحسب علم النفس ينجذب البشر ويثقون في الشخص ذو المظهر الرياضي أكثر من الشخص السمين لذلك يلجأ معظم الناس للرياضة وخصوصا تمرين  الكارديو ليصبح لهم مظهر أفضل يؤثر على حياتهم للأحسن لذلك سنتعرف معا على تمارين الكارديو بالتفصيل وكيف تتغلب على الكسل لتصبح عادة في حياتك

ما هو تمارين الكارديو؟

 هي تمارين تحرك الدورة الدموية وتجعل عضلة القلب تعمل بشكل أفضل وتقويها وتزيد نسبة الأكسجين في العضلات. كما يمارسها الرياضيون باستمرار للحفاظ على معدل حيوية أجسادهم مثل المشي السريع والركض والضغط وتمارين أخرى.

كيف تجعل تمرين الكارديو عادة في يومك؟

لفعل شئ جديد ويصبح عادة في حياة البشر  يحتاج الأمر أن تنتظم على فعل الشئ 60 يوم متتالي. لذلك ابدا بتمارين أقل في الوقت لمدة خمس دقائق يوميا مثل المشي السريع لن تشعر بتعب وارهاق وسيري عقلك أن هذا أمر بسيط يمكن أن تقوم به فلا تشعر بالإحباط واليأس ثم بعد ذلك ابدأ في زيادة التمارين. وزيادة الوقت تدريجيا سوف تتقبل الأمر بسهولة ويصبح عادة خصوصا أن تمارين الكارديو تزيد هرمون السعادة في الجسم. بعد فترة عندما يرى الآخرون حولك نتيجة التمارين ويبدأ شكل جسدك بالتغير ستجد أن ثقه الآخرون بدأت تتزايد بك وبالتالي ستزيد ثقتك في نفسك لذلك سنتعرف معا على فوائد التمارين.

اقرأ ايضا: افضل 5 اعشاب تستخدم في رجيم الاعشاب للكرش “دايت الكرش”

فوائد تمارين الكارديو

  1. تقليل الإصابة بأمراض القلب.
  2. مكافحة مرض السكري وانخفاض معدل الاصابة بالمرض.
  3. الحفاظ على وزن صحي.
  4. تحسين صحة الدماغ ” زيادة نشاط العقل”.
  5. تحسين صحة الرئتين.
  6. مكافحة بعض المشاكل النفسية، مثل القلق والاكتئاب والتوتر.
  7. تحسين جودة النوم وتقليل الشعور بالأرق.
  8. زيادة الثقة بالنفس.
  9. تحسين الحياة الجنسية.
  10. تقوية مناعة الجسم.
  11. تحسين عمليات الأيض في الجسم.

متى يظهر تأثير تمرين الكارديو على الجسم؟

لكي تظهر نتائج التمارين على جسم يحتاج الأمر إلى ثماني أسابيع، وهي فترة متوسطة ويحتاج الأمر إلى استمرارية لظهور النتائج سريعا.

كما يوجد عوامل مؤثره إلى عدم ظهور النتائج منها الأكل المفرط لأن التمرينات تفتح الشهية. فإذا لم تقم بعمل برنامج غذائي صحي يمكن أن تتناول سعرات حرارية أكثر من التي يقوم الجسم بحرقها، فيصبح التمرين بلا قيمة فيجب الحد من النشويات والسكريات والإكثار من تناول البروتين لأنه يبني الخلايا العضلية.

وجبات بعد تمارين الكارديو

يشتكي البعض عندما يمارس رياضة من ألم في العضلات لذلك لا يستمر في عمل التمارين لأنه لا يقوم بخطوات الاستشفاء فكما نعلم أن التمارين الهدف الأساسي منها بناء العضلات وحرق الدهون.

نصائح ما بعد تمرين الكارديو:

  1. قم بالتسخين قبل عمل التمارين لضمان عدم حدوث إصابة عضلية.
  2. الاستحمام بماء دافئ بعد التمارين مباشرة وهي من الأمور التي تساعد على التهدئة وتساعد إزالة المنتجات الثانوية مثل الأمونيا وأيونات الهيدروجين.
  3. تناول الطعام بعد التمرين لكن يجب أن يكون طعام صحي يحتوي معظمه على بروتين لأنه يصلح الانسجه العضلية. كما يفضل تناول العصائر مثل عصير البرتقال والذي يساعد علي تقليل اجهاد العضلات.
  4. لا تقم بالإفراط في التمارين الرياضية لأنه سيحدث أضرار منها :
    • تمزق للعضلات.
    • إصابة الركبة والمفاصل.
    • إذا كنت تعاني من ضغط الدم أو مرض القلب فيجب مراجعة الطبيب قبلها.
  5. احصل على يوم راحة لعدم إجهاد الجسم.
  6. احصل على تدليك فهو يقوم بعمل استشفاء سريعا للعضلات.

كما يتميز التمرين بوجود تمارين مختلفة، كل تمرين يعمل على منطقة معينة في الجسم وتعد رياضة السباحة من أفضل تمارين الكارديو لأنها تحرك جميع عضلات الجسم كما ينصح بها للنساء الحوامل فهي رياضة آمنة.

انواع تمارين الكارديو:

  • صعود الدرج 
  • تمارين البطن
  • الجري
  • ركوب الدراجات
  • التجديف
  • المشي السريع
  • الضغط
  • القفز على الحبل

كما يتمتع كل تمرين بتأثيره على منطقة معينة فإذا كان جسمك جيد ولكن مشكلتك هي الدهون الزائدة على البطن فيمكن عمل تمارين الكارديو يوميا والجري وتقليل اكل السكريات والنشويات. وإذا كان الغرض هو حرق الدهون المتراكمة على الأرداف يمكن عمل تمرين الجري وصعود الدرج وهكذا..

مدة تمارين الكارديو في اليوم

و للوصول لأفضل النتائج يجب عمل تمارين الكارديو لمدة زمنية معينة كل أسبوع تتراوح من 150 : 300 دقيقة في الأسبوع من التمارين البسيطة مثل الهرولة او ممارسة من 75 : 150  دقيقة من التمارين الشديدة مثل صعود الدرج

واخيرا وصلنا لنهاية المقال ونرجو ان ينال اعجابكم، ويمكنك كتابة تجربتك في التعليقات مع تمارين الكارديو وما هي المشاكل التي واجهتك عند ممارسة التمارين

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى