رجيم

دايت الفواكه أو رجيم الفواكه (أهم فوائدة و الأضرار التي قد يسببها)

دايت الفواكه، أوحمية الفاكهة : هي حمية غذائية تعتمد على الفاكهة كمصدر أساسي للغذاء، أو السعرات الحرارية، ويكمن إضافة بعض البقوليات أيضاً بجانب الفاكهة التي تصل إلي 80% من مصدر السعرات الحرارية.

 مما يتكون دايت الفواكه؟

 يتكون دايت الفواكه من الفاكهة الطازجة بشكل أساسي، ولا يقتصر أيضا على نوع معين من الفاكهة، وكذلك يمكن في هذا الريجيم الاعتماد على الخضروات الطازجة، مثل الخس، والخيار، والطماطم، ويستثني من ذلك الفاكهة المجففة، أو المعلبة، وكذلك كل ما هو يحتاج إلى طهي وتحضير. 

لماذا يتبع بعض الأشخاص دايت الفواكه؟ 

الأشخاص الذين يتبعون ريجيم الفواكه تكون لديهم العديد من الأسباب التي تدفعهم لذلك. فرجيم الفواكه مناسب للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي، أو الذين يسعون لإنقاص الوزن، بعد فترة ثبات في الوزن، بالإضافة إلى أنه دايت سهل التحضير، ولا تحتاج للكثير من الترتيبات. 

هل دايت الفواكه صحي ومناسب لكل الأشخاص؟ 

بالطبع دايت الفواكه له الكثير من الفوائد الصحية، ولكن رغم ذلك فهى ليست مناسبة لكل الأشخاص، ونحن في هذه المقالة سوف نستعرض أهم فوائد دايت الفواكه، وكذلك المخاطر الصحية التي قد تتعرض لها نتيجة إتباع دايت الفواكه، وسوف نبين كذلك مكونات وأسس الدايت الغذائي الصحي مثلما أوصت المنظمات الصحية والمراجع العلمية.


فوائد دايت الفواكه 

رجيم الفواكه

دايت الفواكه كما ذكرنا تعتمد على الفاكهة بنسبة تصل إلى 80% وقد تزيد، الأمر الذي يجعلها مصدر غني جداً بالفيتامينات، والعناصر الغذائية، وكذلك مضادات الأكسدة، وبالتالي يمكنك أن تحصل بعض الفوائد من اتباع دايت الفواكه. الفاكهة تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C، الذي له دور فعال في تحسين الجهاز المناعي، وكذلك صحة الأسنان، واللثة. بعض أنواع الفاكهة تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم، الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم، مثل الموز، وغيرها من الفواكه. الفاكهة بطبيعة الحال تحتوي علي سعرات حرارية أقل، لذلك الاعتماد على دايت الفواكه قد يساعد في الاكتفاء بسعرات حرارية أقل، وبالتالي إنقاص الوزن. دايت الفاكهة يساعد في إفراغ القولون، ويساعد في تنظيم حركة الأمعاء، لاحتوائها على الكثير من الألياف. يساعد ريجيم الفواكه على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، نظراً لأنه يدفع الأشخاص عند إتباعه على الابتعاد عن الدهون الغير صحية، والدهون المهدرجة، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

مخاطر إتباع ريجيم الفواكه؟ 

دايت الفواكه ليست الدايت الغذائي المناسب لكل الأشخاص عند إتباعه لفترة طويلة، حيث أنه يستبعد العديد من أنواع المغذيات، والمجموعات الغذائية، كما أنه مرتفع جداً في كمية السكريات التي تستهلكها يومياً. حمية الفواكه لا تحتوي على الكميات المناسبة من البروتين التي يحتاجها الجسم يوميا، حيث أنها تعتمد على المصادر النباتية فقط للحصول على البروتين، والتي لا تكفي بطبيعة الحال لإمداد الجسم بما يحتاجه من البروتين يومياً، حيث يحتاج الشخص البالغ أن تتكون الوجبة الغذائية الخاصة به فيما يتراوح ما بين 20% إلى 25% من البروتين، ومن الصعب الحصول على هذه الكمية من خلال الاعتماد فقط على الفواكه، أو مصادر البروتين النباتية. إقصاء اللحوم والأسماك والدواجن ومنتجات الألبان يحرم الجسم من الكثير من العناصر والمغذيات التي يستمدها من هذه الأنواع من الأطعمة ويحتاجها الجسم بشكل أساسي.

ومن أمثلة ذلك:

  1. الحديد: 

    • اللحوم الحمراء، والدواجن، والأسماك، من أهم مصادر الحديد، و يمتصها الجسم بسهولة . نقص الحديد يؤدي للكثير من المشاكل الصحية، و يسبب أنيميا نقص الحديد.
  2. الكالسيوم : 

    • نحصل عليه من منتجات الألبان، وهو مهم في بناء الجسم, وصحة العظام، والأسنان، نقص الكالسيوم يسبب العديد من المشاكل، أهمها هشاشة العظام، و مشاكل العضلات. 
  3. فيتامينات B و B12 :

    • تشكل اللحوم الحمراء أهم مصادرها، ويؤدي نقص فيتامين B إلي مشاكل في امتصاص الغذاء، وفقر الدم.
  4. الأحماض الدهنية، والأوميجا 3 :

    • التي نستمدها من الأسماك، وبعض أنواع المكسرات، والحبوب، ويؤدي نقصها إلى مشاكل في التركيز، والاستيعاب، والذاكرة.نقص هذه المغذيات وغيرها عموما، التي لا نستطيع الحصول عليها من تناول الفاكهة فقط، يؤدي الكثير من المشاكل الصحية.

اضرار نقص العناصر التي لا نستطيع الحصول عليها عند عمل دايت الفواكه:

  • جفاف الجلد 
  • الاكتئاب 
  • تغيير المزاج 
  • الضعف العام والإرهاق 
  • ضعف العضلات 
  • ضعف الجهاز المناعي 
  • المشاكل العصبية 

هل دايت الفواكه مناسب لمريض السكر؟ 

دايت الفواكه يحتوي على كميات كبيرة من سكر الفركتوز، لذلك دايت الفواكه غير مناسب تماما لمريض السكر، حيث إن إستهلاك الكثير من الفاكهة يؤدي إلي إرتفاع السكر في الدم، وبالتالي يؤدي إلى عدم إستقرار مستوى السكر في الدم. 

متى يكون دايت الفواكه مفيداً؟

بالنسبة لمعظم الأشخاص قد يكون إتباع دايت الفواكه لمدة يوم أو يومين مفيداً في بعض الأحيان، لاسيما في محاولة إنقاص الوزن بعد فترة ثبات، حيث من الممكن أن تساهم الفاكهة في إعادة رفع معدل الأيض، كذلك الفاكهة تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، التي تساهم في تنظيم حركة الأمعاء، و إفراغ القولون.

اقرأ ايضاً: رجيم الكيتو في أسبوع بالتفصيل مع أفضل 5 نصائح لإنقاص الوزن


مكونات الدايت الصحي 

مكونات الدايت الصحي

الوجبة الغذائية الصحية لابد لها من معايير صحية، حتى تساهم في تحسين صحة الجسم، والجهاز المناعي، الإخلال بهذه الأسس، والمعايير، يؤدي إلى سلسلة من المشاكل الصحية، التي تؤثر على أداء الجسم، ومشاكل في النمو. الوجبة الصحية لابد من أن تتكون من مجموعات الغذاء الستة الأساسية، وهي: 

1- الخضروات: 

تمد الجسم بالالياف، والفيتامينات، والعناصر المهمة، التس تلعب دور مهم في محاربة الامراضن، وتقوية الجهاز المناعي، حيث أنها المصدر الأساسي لمضادات الأكسدة. 

2- الفاكهة: 

تمد الجسم بالفيتاميات، والمعادن ،والألياف، وهي مصدر مهم لمضادات الأكسدة.

3- النشويات: 

هي المصدر الأساسي للطاقة، وتشكل 40 إلي 60 % من الوجبة الغذائية، وهي تمد الجسم بالكثير من المعادن، ونحصل عليها من الخبز، والارز, والشوفان، وغيرها من الحبوب الكاملة.

4- البروتين:

البروتين مهم جدا في عملية النمو، وبناء العضلات، ولابد أن يشكل من 20 إلي 30 % من الوجبة بالنسبة للشخص البالغ، وأهم مصادر البروتين تتمثل في اللحوم الحمراء، والدواجن، والاسماك، والبقوليات. 

5- الألبان: 

هي مصدر اساسي للكالسيوم، والبروتين، وتلعب دور مهم في عملية النمو، والبناء، ويحتاج الشخص البالغ إلي ما يقارب 2 كوب من اللبن يوميا.

6- الدهون:

الدهون الصحية مهمة جدا في عملية التغذية، فهي تمد الجسم بالاحماض الدهنية، و الاوميجا 3، التي تلعب دور مهم في تقوية الذاكره، والوقاية من أمراض القلب، والزهايمر. في النهاية إذا كنت تريد الحفاظ علي صحة جيدة فالأمر يبدأ بالغذاء، فحافظ علي تناول وجبة صحية متكاملة، تحتوي علي كافة العناصر الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى