تغذية

 مفهوم الديتوكس وحقيقة فوائده الصحية (أهم مشروبات الديتوكس)

الديتوكس أو بالانجليزية (Detoxification)، يشير هذا المصطلح إلي إزالة السموم من الجسم، التي قد تتراكم بالجسم نتيجة تناول الأدوية الكيميائية لفترة طويلة، أو التعرض للملوثات الموجودة سواء في الهواء أو الاطعمة والخضروات والفاكهة، التي تم رشها بالمبيدات والمواد الكيماوية. 

والديتوكس هي عملية حيوية يقوم بها الجسد من تلقاء نفسة، لإزالة أي أجسام غريبة أو سموم قد تؤثر بالسلب علي الصحة، ولكن هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين هذه العملية، سواء من خلال تحسين جودة الأطعمة التي تتناولها وكذلك المشروبات الصحية.

كيف يمكنك إزالة السموم من جسدك عن طريق الديتوكس ؟ 

كيف يمكنك إزالة السموم من جسدك عن طريق الديتوكس ؟ 

أولاً الاستبدال:

إن الطريقة الأفضل لإزالة السموم من جسدك هي عن طريق الاستبدال. حيث تقوم باستبدال المأكولات التي قد تسبب تراكم السموم في جسمك بأخرى صحية، والتقليل أو الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على دهون مهدرجة، والوجبات السريعة التي تحتوي على الكثير من الدهون الغير صحية، والكثير من الملوثات التي قد  تؤثر على الصحة بالسلب.

إن خطورة هذه الأطعمة لا تتمثل فقط في  أنها تعيق عملية الديتوكس التي يقوم بها الجسم. وإنما تحل محل الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها جسمك يوميا، لذلك أول خطوة من خطوات عملية الديتوكس هي استبدال الأطعمة والمشروبات الغير صحية بأخرى صحية: تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحفز عملية الديتوكس في الجسد. 

ثانياً ترشيد استهلاكك من  السكريات والمحليات الصناعية :

إذا تأملت كمية السكريات التي تتناولها يوميا ستجدها قد تصل إلى ١٠ أو ١٥ ملعقة صغيرة يوميا وقد يزيد. هذا الأمر الذي يؤدي إلى تراكم كميات كبيرة من السموم في الجسم، وزيادة الشوارد الحرة، وبالتالي يصيب الجسد بالإجهاد المزمن والإرهاق، ولذلك من الواجب ترشيد الاستهلاك من السكر والمحليات، فلا تزيد عن ٦ ملاعق صغيرة يوميا كما توصي الدراسات الحديثة. 

شرب كميات كافية من الماء : 

يتكون الجسم من حوالي ٦٠ في المئة مياه، وبناء عليه فإن الجسم يحتاج من ٢ إلى ٣  لترات يومياً من الماء حتى تحافظ على صحة جيدة، وتقوم بالوظائف الأساسية. وكذلك تحسين  عملية الديتوكس عن طريق العرق والبول والبراز، فالماء ضرورة حيوية للقيام بعملية الديتوكس. 

رابعا الحفاظ على أمعاء جيدة وخالية من الأمراض 

الأمعاء لها دور كبير جداً في عملية إزالة السموم من الجسم، لذلك فإن المحافظة على أمعاء جيدة وخالية من الأمراض أمر مهم جداً، لأن أي خلل أو إصابة في الأمعاء تؤثر بالسلب على عملية الديتوكس، وتكون المحافظة على الأمعاء عن طريق الحصول علي القدر الكافي من النوم. الابتعاد عن الضغوط النفسية والعصبية، الحفاظ على وزن صحي، الاعتدال في تناول أطعمة صحية خالية من الملوثات، ممارسة الرياضة، و أخيراً الفحص الدوري للتأكد من سلامة الجهاز الهضمي وخلوه من الأمراض.

ما هي مشروبات الديتوكس وفوائدها؟

في الحقيقة لا يوجد مشروب معين للديتوكس. فهناك عدة مشروبات وكذلك أطعمة تساعد في عملية الديتوكس، حيث أنها تمد الجسم بالفيتامينات والعناصر ومضادات الأكسدة، التي تحفز الجهاز المناعي وكذلك عملية الديتوكس، والماء في حد ذاته يعتبر أشهر مشروبات الديتوكس، وكذلك العصائر الطازجة، حيث أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر بصورة صحية. 

هل الديتوكس يساعد على التخسيس؟

في الحقيقة قد تساعد مشروبات الديتوكس بصورة غير مباشرة بشكل كبير في الحميات الغذائية لإنقاص الوزن، حيث أن مشروب الديتوكس يحفز على شرب الماء بكميات كافية، والذي بدوره يساعد في عملية التمثيل الغذائي (Metabolism )، أيضا بعض مشروبات الديتوكس تحتوي على العناصر التي تزيد من معدل الحرق، مثل  الشاي الأخضر، والماء الذي يحتوي على خل التفاح وغيرها. 

اقرأ ايضا: تمارين الكارديو لنحت الجسم من الدهون

ما هي المشروبات والوصفات التي تحفز عملية الديتوكس؟

ذكرنا أن عملية الديتوكس هي عملية حيوية، يقوم بها الجسد من تلقاء نفسه، عن طريق إفراز بعض الإنزيمات المسئوله عن إزالة السموم من الجسم، ولكن هناك العديد من المشروبات والوصفات التي تساعد على تحفيز عملية الديتوكس و سنذكرها فيما يلي: 

 

ما هي المشروبات والوصفات التي تحفز عملية الديتوكس؟

مشروب الليمون والجنزبيل

يتم تحضير هذا المشروب، عن طريق عصر نصف ليمونة على كوب ماء دافئ، ثم يضاف إليه ملعقة صغيرة من الجنزبيل، يحتوي هذا المشروب الرائع علي الجنزبيل، الذي يحسن مشاكل المعدة، ويساعد في الهضم، والليمون الذي لا يقتصر دوره على إمداد الجسم بفيتامين سي C  فقط، وإنما يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تحارب تكوين الشوارد الحرة في الجسم، وتعزيز الجهاز المناعي.

مشروب الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يحتوي علي الكثير من مضادات الاكسدة، كما أنة يعمل علي تحسين التمثيل الغذائي في الجسم، وزيادة معدل الحرق.

منقوع الخيار والنعناع

يتم تحضير هذا المشروب عن طريق إضافة شرائح الخيار الطازجة، مع أوراق النعناع الأخضر إلي لتر أو لتر ونصف من الماء، ويتم تناولها على مدار اليوم ، يساعد هذا المشروب على إمداد الجسم بكميات وفيرة من الماء على مدار اليوم، ويعمل علي إزالة السموم من الجسم، كما أنة يحتوي علي مضادات الأكسدة، والكثير من الفيتامينات والعناصر.

مشروب القرفة والعسل

يتم تحضير هذا المشروب عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من عسل النحل، ونصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، إلي كوب ماء دافئ، العسل في هذا المشروب يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها الجسم، كما أنه يحسن من عملية الهضم والتمثيل الغذائي، وكذلك القرفة تعمل على تحسين معدل الحرق. 

عصير البرتقال والجزر والزنجبيل  

يحتوي هذا الخليط على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة والبيتاكاروتين، وكذلك الفيتامينات والعناصر، يعتبر هذا المشروب بمثابة مضاد للإلتهابات، كما أنة يساعد في عملية الهضم،  والتخفيف من التقلصات. 

اقرأ ايضا: 7 طرق لاتباع رجيم الصيام المتقطع اختر ما يناسبك

منقوع الفاكهة الطازجة

منقوع الفاكهة الطازجة مشروب بسيط و سهل التحضير، يحتوي علي الكثير من الفيتامينات والعناصر، ويمكن تحضيرة بطرق مختلفة ومتعددة من أنواع الفاكهة المختلفة، عن طريق تقطيع شرائح الفاكهة الطازجة، مثل التفاح والبرتقال والفراولة والبطيخ والأناناس، ويمكنك إضافة ما تفضلة من أنواع الفاكهة  إلي لتر أو لتر ونصف من الماء، ويشرب على مدار اليوم. 

في النهاية تناول مشروبات الديتوكس لا تتوقف فوائدها عند إزالة السموم من الجسم فقط، ولكن المداومة على تناول هذه المشروبات يحسن من صحة الجهاز الهضمي، ويحسن معدل حرق الدهون، ويحافظ على نضارة البشرة، وتحسين الصحة النفسية، والتقليل من حدوث الجفاف. 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى