رجيم

7 طرق لاتباع رجيم الصيام المتقطع اختر ما يناسبك

كل ما لا تعرفة عن رجيم الصيام المتقطع وفوائدة

في احدى الليالي العصيبة صدر قرار بحظر التجوال في شوارع العاصمة لستة عشر ساعة متواصلة تحسبا لانخراط العاصمة في بعض المتاعب. الامر الذي أدى الى استياء معظم المواطنين وارغمهم على بدأ تقصي حاجاتهم خلال الثماني ساعات المتاحة قبل بدء الانعزال في المنزل. ما حدث مع مواطني العاصمة هو محاكاة لرجيم الصيام المتقطع، فالأمر ببساطة هو أن تمتنع عزيزي القارئ عن الطعام لفترة من الوقت يقوم الجسم خلالها بالاعتماد على الدهون المخزنة في الجسم كمصدر للطاقة ثم تسمح لجسدك بقضاء احتياجاته لفترة أقل من فترة الصيام،.

التأكيد هناك عدة طرق لاتباع دايت الصيام المتقطع لكن يفضل المختصون بتسميتها أنماط وليست طرق والسبب في ذلك أن هذا الرجيم يتم الاعتماد عليه لفترة من الوقت ليست بالقصيرة، لذلك فهو نمط غذاء وليس طريقة عابرة لانقاص الوزن، لذا سنعاود الحديث باستفاضة عن الأنماط الخاصة برجيم الصيام المتقطع في الفقرات المقبلة.

رجيم الصيام المتقطع

أنماط رجيم الصيام المتقطع 

ضع نصب عينيك الهدف الذي تريده ولاتنسى القاعدة الأساسية لدايت الصيام المتقطع وهي: الامتناع عن الطعام لفترة من الوقت. وبعدها ستجد امامك مجموعة من الخيارات الكثيرة لاتباع هذا النظام، ستجد نفسك تتفنن في وضع معايير لا تفسد القاعدة وتتناسب مع نمط حياتك وبكل سهولة. لكن دعني في هذا المقال ان أوضح لك اشهر الأنماط التي يتم استخدامها وتعمل بكفاءة عالية. 

 16 : 8 

اشهر نمط لرجيم الصيام المتقطع يتم تنفيذه يوميا ويعتمد على خفض عدد الساعات المسموح بها للطعام الى 8 ساعات بدلا من 24 ساعة. ستدخل في حالة صيام يوميا لمدة 16 ساعة و يفضل أن تبدأ بعد وجبة العشاء مع تفويت وجبة الإفطار في الصبح والاعتماد فقط على المشروبات الأساسية قليلة السعرات الحرارية و الخالية من السكر بالطبع.

يعتبر منفذي نمط  16:8 أنه جيد حيث يسمح لهم بتناول مايشاءون خلال ال8 ساعات المتاحة ولا يفرض عليهم أنواع معينة من الغذاء أو يمنعهم عنها ما يعكس حالة نفسية جيدة لديهم ويجعلهم قادرين على مواصلته لفترة كبيرة،

فقط ثمت تحذير هام وواضح لمتبعي هذا النظام وهو عدم الاعتماد على ال “junk food  ” الوجبات السريعة التي لا تحتوي على أية قيم غذائية تفيد الجسم.

12:12 

يتفرع هذا النمط من النمط السابق، ويتم تنفيذه مع الأشخاص الغير قادرين على مواصلة الجوع لفترة 16 ساعة. التي يتم تقليلها إلى 12 ساعة فقط مع مراعاة عدد السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها والتي يفضل ان تكون اقل من 1800 سعر حراري خلال فترة السماح.

5:2 

في كل أسبوع سيكون هناك يومان يقوم الشخص بخفض سعراته الحرارية خلالهما الى 500 كيلو كالوري للأنثى و 600 كيلو كالوري للذكر ولكن ماهو المعدل الطبيعي لعدد السعرات الحرارية ؟

عدد السعرات الحرارية الطبيعي هو ما يقارب 2250 كيلو كالوري كمتوسط مع الأخذ بالاعتبار أن هناك عدة عوامل تتحكم في تحديد السعرات الحرارية وتختلف من شخص لآخر خلال هذا النمط، سيحاول متبعي رجيم الصيام المتقطع خفض سعراتها الحرارية الى 600 كيلو كالوري على الأكثر، ويفضل الأطباء أن يتم تقسيم عدد السعرات الحرارية المتاحة خلال يومي الرجيم الى وجبتين.

eat-stop-eat 

اقصى قليلا من الأنماط السابقة، فبدلا من تقليل السعرات الحرارية الى 500 كيلو كالوري ستتوقف تماما عن الطعام خلال يومي الدايت و ستعتمد فقط على المشروبات.

وغالبا ما يتم تفعيل هذا النمط من وجبة العشاء الى العشاء حتى لا تستسلم الى معدتك خلال الليل، 

النمط التبادلي 

في هذا النمط سنحاول التبديل ما بين الأنماط السابقة لرجيم الصيام المتقطع. سنقوم باختيار نمط من الأنماط وتنفيذه كل 3 أيام بمعدل يوم واحد رجيم ويومان فري، ويمكنك اختيار النمط الذي تريده في كل مرة.

لكن لا ينصح بهذا النمط للمبتدئين ولا يفضل المعظم الاعتماد عليه لأنه قد يؤدي الى اضطرابات في النظام الغذائي.

النمط العسكري 

نمط يومي لكن بطريقة أخرى حيث يعتمد على تناول بعض الأطعمة الضئيلة في سعراتها الحرارية في الصباح وتناول وجبة ذات سعرات حرارية مرتفعة في المساء، وهو واحد من الأنماط المفضلة لدى الكثيرين. 

إلغاء الوجبات

النمط الأخير معنا هو نمط اللانمط فأنت غير ملزم بأي نظام،  فقط تخطي وجباتك الرئيسية من وقت لآخر ما يوفر الكثير من السعرات الحرارية ، اذا كنت لا تشعر بالجوع  او كنت مشغولا او متحمس للعمل افعل ذلك وستجد نفسك تخسر وزنك .

و لخسارة وزنك عن طريق رجيم الصيام المتقطع عدة مكاسب صحية سنسرد جزء منها.

دايت الصيام المتقطع

المكاسب الصحية لرجيم الصيام المتقطع

  1. خفض مستوى السكر في الدم وتقليل مقاومة الخلايا للأنسولين بواقع 30%.
  2. انخفاض مستوى الالتهابات بالجسم ما يخفف عن مرضى الأمراض المزمنة.
  3. الإبقاء على قلبك صحيا مع معدل كوليسترول ودهون معتدل في الدم.
  4. تقليل خطر الإصابة بالسرطانات، وتم التأكد من ذلك من خلال التجارب التي أجريت على الحيوان ويتم تجريبها على الإنسان.
  5. زيادة معدلات هرمونات الدماغ مع تطور الخلايا العصبية والحماية من مرض الزهايمر وأمراض المخ. 
  6. مكافحة الشيخوخة، فبعد أن أجريت بعض التجارب على الفئران زاد معدل أعمارها الى 36-83 % عن الفئران التي لم تتبع رجيم الصيام المتقطع. 

المكاسب السابقة هي ما شجعت المختصين بتوصية المرتادين برجيم الصيام المتقطع لكن هناك حالات يمنعونها من اتباع هذا النظام،تابع معنا!.

رجيم الصيام المتقطع

أشخاص ممنوعين من رجيم الصيام المتقطع 

يمنع على مرضى السكر والضغط واضطرابات النظام الغذائي أو الجهاز الهضمي اتباع هذا النظام دون العودة الى الطبيب المختص. كما يفضل الرجوع الى الصيدلي في حالة تناول أي ادوية خلال فترة الرجيم.

ويحذر على المرأة الحامل او المرضع او التي تحاول الانجاب او من تعاني انقطاع الطمث الانخراط في أي نمط من أنماط رجيم الصيام المتقطع.

أسئلة شائعة بخصوص رجيم الصيام المتقطع

  • هل رجيم الصيام المتقطع ضار للمرأة؟

غير ضار، لكن بعض الدلائل تفيد أن هذا النظام غير مفيد للمرأة.

  • هل الغاء وجبة الفطور غير صحي؟

معتقد خاطئ!، وجبة الفطور لا تختلف عن وجبة الغداء او العشاء.

  • هل يمكنني تناول الفيتامينات أثناء فترة الصيام ؟

لا بأس بذلك، لكن الفيتامينات عامة يفضل تناولها أثناء الوجبات لا بعد الوجبة. 

  • هل استطيع ممارسة التمارين في فترة الصيام ؟

يسعدنا سماع ذلك، ولا بأس أيضا بتناول البروتينات قبل التمرين طالما أنها موصوفة من خلال مختص.

  • هل اتباع هذا النظام سيخفض من كتلتي العضلية؟

أي نظام غذائي سيتسبب في خفض كتلتك العضلية! لكن رجيم الصيام المتقطع اقلهم ضررا. 

  • اريد استخدام هذا النظام لطفلي؟

فكرة سيئة ومضرة للطفل و لا ينصح بها.

دايت الصيام المتقطع

وأخيرا 

أوجدت الطبيعة هذا النظام منذ البداية، حيث اضطر الإنسان الى الاعتماد على النباتات لحين اصطياد الفريسة. الديانات أتت لتشجع الأصحاء على اتباع هذا النظام واعتبرته جزء من فروضها.

كل ما عليك هو التأكد من جودة وقيمة الغذاء الذي ستتناوله ليكون سبب في تحسين حياتك الصحية لا العكس. أبدأ رجيم الصيام المتقطع واقلع عن الوجبات ذات الجودة الرديئة “الوجبات السريعة” .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى