رجيم

افضل طرق رجيم الماء الصحيحة “اخسر وزنك ولا تخسر صحتك”

افضل طريقة لرجيم الماء وما هي فوائد الماء في الدايت

لأسباب دينية بدأ الأشخاص منذ زمن ليس بالقريب بالاعتماد على رجيم الماء كطريقة لإنقاص الوزن والحصول على صحة جيدة، منذ ذلك الحين والأشخاص منقسمون ما بين منحاز أو معارض، ما هو رجيم الماء من الأساس؟! وهل تعتبر نفسك داعما أم رافضا لهذه الفكرة؟

ما هو رجيم الماء؟

رجيم الماء هو حيث الامتناع عن أي طعام معتمدا على الماء فقط في غذائي اليومي، حتما سيساعدني ذلك النظام على إنقاص وزني وبطريقة سريعة لكن هل يمكنني الاعتماد عليه كطريقة آمنة ومستدامة؟ وإذا كان الأمر كذلك، فما هي الفئات الممنوعة من اتباع هذا النظام؟ ما مدى خطورة ذلك النظام؟ عزيزي القارئ هذا سنحاول توضيحه في هذا المقال لنبدأ بفوائده قبل أضراره لنساعدك على اتخاذ القرار الصحيح بشأن رجيمك اليومي.

رجيم الماء

ما هي فوائد رجيم الماء؟

مجابهة العديد من الأمراض 

الماء بطبيعته له فوائد عديدة تجاه عدة أمراض، أهمها على سبيل المثال أمراض القلب بصفة عامة وارتفاع ضغط الدم بصفة خاصة الكوليسترول، اختلال السكر، وزيادة الوزن هي أمراض أخرى أثبت رجيم الماء فاعلية تجاهها، سيساعدك بكل تأكيد إذا كنت تعاني من هذه الأمراض وسيقيك حتما إذا كنت معرض لأي منهم.

منع نمو الخلايا السرطانية 

يساعد رجيم الماء في تعزيز عملية الالتهام الذاتي للأجزاء القديمة من الخلايا “autophagy ” واعادة تدويرها بشكل طبيعي. 

تحسين نشاط أعضاء الجسم ومنع خطر الاصابة بالعديد من الأمراض

على سبيل المثال يقوم صيام الماء بتنشيط عمل الكلى وتقليل تراكم الحصوات والمساهمة في تكسيرها وتقليل خطر الاصابة بحدوثها.

تحسين البشرة وزيادة مرونتها وليونتها

الماء بطبيعته مضاد للأكسدة وهي العدو الأول للبشرة.

تهدئة الجهاز الهضمي 

شرب الماء الساخن يساهم بشكل عام في تهدئة الجهاز الهضمي وانتظام حركته لكن كن حذرا لان الماء الساخن جدا سيعمل على إتلاف انسجة المريء.

أسرع الطرق لإنقاص الوزن 

هل تعلم؟ ما يقرب من 5 كيلو جرام أسبوعيا ستفقدهم بمجرد اتباع هذا النظام، رقم رائع!! رجيم الماء واحد من أسرع الطرق لإنقاص الوزن لكن هناك مشكلة تتعلق بهذه السرعة سنذكرها لاحقا. 

والان لنتعرف على أضرار صيام الماء. 

أضرار رجيم الماء؟

خسارة غير مرغوب بها

ربما ستفقد 5 كيلو أو أكثر خلال أسبوع ولكن هل تعلم أن معظم الوزن الذي تفقده سيكون من الماء والعضلات والكربوهيدرات، لا يستطيع رجيم الماء التغلب على الدهون بل يجد الطريق أسهل لفقدان الوزن عن طريق الكربوهيدرات وربما تكون الكربوهيدرات الاساسية التي تحمي الجسم من الأمراض المزمنة وبالطبع ستجد جسدك أصبح ضعيفا ولا يقوى على الكثير من سابق عهده لأنه فقط الكتلة العضلية التي كانت تحركه. بالكاد تستطيع اتمام مهامك اليومية.

ستصبح أكثر عرضة للجفاف  

هل أصابتك الدهشة للتو؟ إذا كنت كذلك فأنت لا تعلم أن حوالي 30% من الماء داخلك يجب أن يكون مصدره الطعام حتى لو تناولت ما يعادله لن يفيد، سيصيبك الجفاف الذي بدوره سيكون السبب الأساسي في الإمساك المفاجئ والدوار وانخفاض ضغط الدم.

هبوط ضغط الدم الانتصابي

ضغط الدم الانتصابي هو ضغط دمك حين تنهض بعد جلسة دامت فترة ليست بالقصيرة، الأشخاص المصابين بهبوط ضغط الدم يشعرون بالدوار والصداع المفاجئ واختلال النظرة لعدة ثوان عند النهوض من مجلسهم، هذه الأعراض هي نتيجة هبوط ضغط الدم المفاجئ. 

تفاقم بعض الحالات المرضية 

هناك عدة حالات مرضية ستزداد خطورة وصعوبة إذا شرع أصحابها في اتباع هذا النظام، من هذه الحالات مرض النقرس على سبيل المثال سيزيد من انتاجية الجسم لحمض اليوريك الذي يسبب مرض النقرس. 

واليك قائمة بالأشخاص الممنوعين من اتباع صيام الماء مهما استدعت الضرورة لذلك.

أشخاص عليهم تفادي رجيم الماء:

  1. الأشخاص الذين يعانون نقص الوزن 
  2. المرأة الحامل او المرضعة 
  3. مرضى السكر من النوع الأول المعتمد على الأنسولين في العلاج
  4. مرضى الصداع المزمن 
  5. المرضى أصحاب اضطرابات في النظام الغذائي 

إذا عانيت أحد هذه الامور او كنت من أصحاب الأمراض المزمنة واتبعت بعض الأدوية لفترة طويلة عليك استشارة طبيبك قبل البدء في اتباع صيام الماء، أما إذا كنت لا تعاني أيا من هذه الامور فانت مؤهل لاتباع صيام الماء ولكن بالكيفية الصحيحة!

كيفية تنفيذ رجيم الماء بطريقة صحية؟ 

رغم عدم وجود مرجع أو قواعد خاصة لهذا النظام الغذائي الا ان الاطباء دائما ما ينصحون متبعي هذا النظام ببعض النصائح التالية الضرورية حتى لا يسبب رجيم الماء مشاكل صحية:

  1. اقصى مدة لتتبع ذلك النظام هي 3 ايام ولا ينبغي لك التمادي عن ذلك دون الرجوع الى الطبيب 
  2. الابتعاد عن القيادة والأعمال التي تتطلب تركيز فائق خلال فترة الرجيم 
  3. تناول وجبات ضخمة بعد أيام صيام الماء قد يصيبك بأعراض مزعجة للجهاز الهضمي ابدأ بالوجبات البسيطة 
  4. ستحتاج الى 3 ايام بعد انتهاء رجيم الماء لتستطيع تناول الوجبات الضخمة 
  5. تناول عصير الليمون بدلا من الماء قد يساعدك على شرب الكثير من الماء اثناء فترة الصيام، كما ان الليمون يحتوي على ” Vit-C ” مضاد الأكسدة 
  6. صيام يومين من كل أسبوع يعد أفضل طريقة لتنفيذ رجيم الماء والاستمرار عليه مع أن ذلك لن ينقصك الكثير لكن بالاستمرار عليه ستلاحظ الفرق بالتأكيد. 
  7. تجنب التمارين المرهقة وتناول الطعام جيدا قبل البدء في تنفيذ النظام الغذائي.
  8. اختيار الوقت المناسب وخاصة أوقات العطلات الاسبوعية حتى لا تبذل الكثير من الجهد.

وأخيرا:

دائما ما كان هناك نوعان من الرجيم: رجيم صحي رجيم غير صحي، الرجيم الصحي هو ما يساعدك على حياة أكثر صحة ويجعلك نشيطا معتدلا في غذائك، لا مجال لإهمال العناصر الغذائية الضرورية، أما النوع الآخر سيعدك بإنقاص وزنك بطريقة سريعة وسيفعل لكن سرعان ما سينتهي الأمر باكتساب المزيد من الوزن ورجيم الماء لا يختلف عن النوع الثاني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى