رجيم

تعرف على رجيم النقاط، وكيف يمكن تطبيقة، وأهم المميزات والعيوب

ما هو رجيم النقاط؟

يعتبر رجيم النقاط واحد من أكثر أنواع الرجيم رواجاً، حيث يعتمد عليه الكثير من الأشخاص، وذلك لأغراض مختلفة. ترجع شهرة نظام النقاط إلي تأسيسه من قبل لجنة علمية من مختلف التخصصات، وتم ذلك عن طريق مراعاه القواعد العلمية، والطبية في النظام، فهو ليس مجرد رجيم أو حمية غذائية تلقى رواجا بين الناس، ولكنه نظام محسوب وفقاً لقواعد علمية وأسس غذائية سليمة.

طريقة عمل رجبم النقاط:

في رجيم النقاط، أصناف الطعام لا يقابلها عدد معين من السعرات الحرارية مثل باقي أنظمة الدايت، حيث يتم حساب السعرات الحرارية حسب إحتياجات كل جسم. في نظام النقاط ، السعرات الحرارية التي تستهلكها يوميا، يقابلها عدد معين من النقاط تتراوح ما بين ١٨ إلى ٢٢ نقطة.

يتم حساب عدد النقاط وفقا لمجموعة من العوامل، تختلف من شخص إلى آخر، وبالتالي عدد النقاط الذي تحصل عليه يكون مختلف باختلاف هذه العوامل، حيث يتم حساب عدد النقاط لكل شخصعلى حسب الطول، والوزن، والجنس، والسن، ودرجة النشاط البدني. 

كيف يتم اختيار وتنظيم الوجبات في رجيم النقاط؟

من أهم المميزات في نظام النقاط، هي طريقة اختيار الأطعمة والوجبات، حيث لا يوجد طريقة معينة عليك التقيد بها في تنظيم الوجبات على مدار اليوم.

يمكن اختيار الأطعمة التي ترغب بها من جدول الأطعمة الخاص بالنظام، بشرط الالتزام بعدد النقاط المسموح بها يوميا، حيث كل نوع من أنواع الطعام يقابله عدد نقاط معين، فمثلا نجد أن البيضة المسلوقة تساوي نقطة واحدة، وكوب الحليب خالي الدسم يقابلة نقطة واحدة، وفقا لجدول النقاط الخاص برجيم النقاط الفرنسي، وهكذا يمكنك اختيار ما يناسبك من أصناف الطعام، وبما يناسب عدد النقاط المسموح بتناولها يوميا.

رجيم النقاط

العوامل التي يتم على أساسها حساب عدد النقاط في رجيم النقاط وطريقة حسابها:

بالطبع عدد النقاط المسموح بها يوميا في نظام النقاط، تختلف من شخص لآخر، حيث يتم حساب عدد النقاط وفقا للوزن والطول والجنس والسن، والنشاط البدني.

حساب عدد النقاط وفقا لعامل الوزن والطول:

الوزن يقابله عدد نقاط معين، تتم إضافتها وفقاً للعدد الأخير في خانة الوزن. فمثلا، إذا كان وزن الشخص ٨٥ كيلو جرام، فيتم إضافة ٨ نقاط، أو إذا كان وزن الشخص ٦١ كيلو جرام ، يتم احتساب ستة نقاط وهكذا. أما بالنسبة للطول، إذا كان طول الشخص أطول من ١٦١ سنتيمترا يتم إضافة نقطتين، وإذا كان أقل من ذلك يتم حساب نقطة واحدة. فعلى سبيل المثال إذا كان طول الشخص 173 سم يتم اضافة نقطتين، ولو أن هناك شخص طولة 155 سم على سبيل المثال، يتم احتساب نقطة واحدة.

مثال على عملية الحساب في رجيم النقاط وفقا لعامل العمر:

بالنسبة للعمر فيتم تقسيم الفئات العمرية إلي أقسام، ويقابل كل فئة عمرية عدد نقاط معين، فنجد أن الفئة العمرية من ١٢ إلى ٢٠ سنة يتم حساب عدد خمسة نقاط، والفئة العمرية من ٢١ إلى ٣٥ سنة يتم حساب عدد أربعة نقاط، و الفئة العمرية من ٣٦ إلى ٥٠ سنة يتم حساب عدد ثلاثة نقاط، والفئة العمرية من ٥١ إلى ٦٥ سنة يتم حساب عدد نقطتين فقط.

أهمية اعتبار عامل الجنس في حساب نظام النقاط:

الجنس أيضا تختلف على أساسه عدد النقاط التي يحصل عليها كل شخص، حيث يختلف عدد النقاط بين الرجل والمرأة، بالنسبة للرجل يتم حساب عدد ١٥ نقطة، أما المرأة يتم إضافة ٧ نقاط.

حساب عدد النقاط وفقاً للنشاط البدني:

شخص لا يمارس أي نشاط بدني، لا يتم إضافة أي نقاط. أما لو كان الشخص يمارس نشاط بدني متوسط أو يقضي معظم وقتة واقفا، يتم إضافة نقطة واحدة. ولو كان يمارس نشاط بدني شاق، يتم إضافة نقطتين.

مثال على حساب عدد النقاط للرجل بالغ متوسط النشاط البدني:

إليك مثال على كيفية حساب عدد النقاط، لرجل عمره 54 عام، يزن 83 كيلو جرام، وطولة 172 سم، ومتوسط النشاط البدني.

رجل= 15 نقطة، السن 54 = 2 نقطة، الوزن 83 = 8 نقاط، الطول 172 = 2 نقطة ، النشاط البدني متوسط = نقطة واحدة. وبذلك يكون مجموع النقاط التي يحتاجها هذا الرجل في رجيم النقاط 30 نقطة. أي أن هذا الشخص يمكنة تناول أطعمة من جدول الطعام الخاص برجيم النقاط بما يساوي 30 نقطة يوميا، دون التقيد بوقت معين أو عدد وجبات معين.

مميزات وعيوب رجيم النقاط:

يتميز نظام النقاط بالعديد من الفوائد، التي تجعل منه نظام سهل التطبيق، حيث لا تحتاج الى حساب كمية السعرات الحرارية التي تحتاجها يوميا، ولكن كل ما عليك فعلة هو أن تختار ما يناسبك من جدول الاطعمة، مع مراعاه عدد النقاط المسموح لك بتناولها يوميا، إضافة لذلك يعتبر رجيم النقاط من أنظمة الدايت المناسبة لفقدان الوزن، والاعتماد عليه لفترات طويلة لا يؤثر بالسلب علي الصحة كما يمكنك ايضاً قراءة تطبيق رجيم النقاط بالصور.

كما أنه يحسن من الهضم، ويقلل من مشاكل الجهاز الهضمي. كما توجد أيضا بعض السلبيات في نظام النقاط ، أهمها عدم وجود تنظيم للوجبات على مدار اليوم، مما قد يؤثر على معدل الحرق بالجسم. بعض الاطعمة في رجيم النقاط تحتوي على نسب عالية من الدهون، مما قد يسبب زيادة في نسبة الكوليسترول بالدم.

في النهاية نظام النقاط يعتبر تجربة فريدة للاشخاص الذين لا يفضلون التقييد بأنواع معينة من الوجبات، أو لا يمكنهم تنظيم الوجبات بشكل مثالي في أنظمة الدايت الاخرى، حيث أن حساب كمية الطعام في النظام سهلة للغاية، ولا تحتاج لمجهود كبير.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى