تغذية

أهم فوائد عشبة شوك الجمل .. فوائد صحية ستدهشك

عشبة شوك الجمل (Silybum marianum) عشبة طبية لها العديد من الفوائد الصحية، تابع هذا المقال لمعرفة فوائد عشبة شوك الجمل الصحية بالتفصيل وكذلك معرفة الآثار الجانبية عند استخدامها.

ما هي عشبة شوك الجمل؟

شوك الجمل أو شوك الحليب (سيليمارين) هو عشب مزهر، وموطنه بلدان البحر الأبيض المتوسط، ويسمى أيضًا  بعض الناس يسمونه أيضًا الخرشيف أو سلبين مريمي أو العاگول بالعراقية.

يتم استخدام عشبة شوك الجمل كعلاج طبيعي لعلاج مجموعة من الحالات الصحية،  فالعنصر النشط في شوك الحليب يسمى سيليمارين، ويُستخدم بشكل أساسي لعلاج مشاكل الكبد، لكن البعض يزعم أنه يمكن أن يخفض نسبة  الكوليسترول ويساعد في إدارة مرض السكري من النوع الثاني.

الفوائد الصحية لعشبة شوك الجمل

تشمل الفوائد الصحية لعشبة شوك الجمل أو شوك الحليب ما يلي:.

1- يدعم صحة الكبد

أحد أكثر استخدامات عشبة شوك الجمل أو شوك الحليب شيوعًا هو علاج مشاكل الكبد، حيث وجدت بعض الدراسات أن  شوك الجمل قد يحسن تلف الكبد، وذلك لأن العنصر النشط في عشبة شوك الحليب السيليمارين تعمل كمضاد للأكسدة عن طريق تقليل إنتاج الجذور الحرة، ويعتقد العلماء أن هذا يعمل على إزالة السموم، ولهذا السبب قد يكون شوك الحليب مفيدًا لمشاكل الكبد.

هناك بعض الأدلة على أن شوك الحليب يمكن أن يعالج تليف الكبد والتهاب الكبد المزمن، والذي يمكن أن يكون ناتجًا عن تعاطي الكحول أو أمراض المناعة الذاتية أو الفيروسات.

ملحوظة؛ لا يُنصح باستخدام شوك الحليب كخيار علاجي أساسي لمشاكل الكبد حتى يتم إجراء المزيد من الأبحاث، ولكنه قد يكون علاجًا تكميليًا مفيدًا للكبد.

إقرأ ايضاً:  مفهوم الديتوكس وحقيقة فوائده الصحية (أهم مشروبات الديتوكس)

2- يعزز صحة الجلد ويعالج حب الشباب

يمكن استخدام زيت شوك الجمل موضعياً لتحسين صحة الجلد، فقد يساعد شوك الجمل على تعزيز صحة الجلد عن طريق المساعدة في تحسين حالات الجلد الالتهابية، كما قد يكون له تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للشيخوخة على خلايا جلد الإنسان، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد الفوائد التي يمكن أن يتوقعها الشخص من تطبيق زيت شوك الجمل على بشرته.

ونظرًا لتأثيراته المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، قد يكون شوك الحليب مكملًا مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب، أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات شوك الحليب قد شهدوا انخفاضًا في عدد آفات حب الشباب، وحب الشباب هو مرض جلدي التهابي مزمن يمكن أن يسبب ندوبًا، وعلى الرغم أنه ليس مرضًا خطيراً، فقد يجده البعض مؤلمًا ويقلقون بشأن تأثيره على مظهرهم.

3- يخفض نسبة الكوليسترول

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم إلى مشاكل في صحة القلب وزيادة فرصة إصابة الشخص بالسكتة الدماغية، وتشير بعض الدراسات العلمية أن عشبة شوك الحليب قد تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على انخفاض مستويات الكوليسترول، ووجدت أن مستويات الكوليسترول كانت أقل لدى الأشخاص الذين يتناولون شوك الحليب لعلاج مرض السكري مقارنةً بغيرهم ممن لا يتناولونها.

4- يدعم فقدان الوزن الزائد

وجددت بعض الأبحاث أن السيليمارين وهو المادة الفعّالة في عشبة شوك الجمل قد تكون مفيدة لأولئك الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن عن استخدامها جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية، ومع ذلك؛ هناك حاجة إلى مزيد من البحث في آثار شوك الجمل على فقدان الوزن لدى البشر.

5- يقلل من مقاومة الأنسولين

وجدت دراسة أن مستخلص شوك الجمل يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين،  تعتبر مقاومة الأنسولين مشكلة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، ويدعم إدارة مرض السكري.

6- يحسن أعراض الربو التحسسي

يمكن أن يساعد العنصر النشط في عشبة شوك الجمل  على تقليل الالتهابات، وقد يفيد في تحسين أعراض الربو التحسسي.

7- يحد من انتشار السرطان

قد يساعد شوك الحليب في وقف انتشار أنواع معينة من السرطان، حيث وجدت دراسة أن مستخلص شوك الحليب يثبط نمو الخلايا السرطانية في سرطان القولون والمستقيم، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية استخدام شوك الحليب للمساعدة في مكافحة السرطان.

8- يدعم صحة العظام

قد يلعب شوك الحليب دورًا أساسيًا في دعم صحة العظام حيث قد يساعد شرب مشروب من عشبة شوك الجمل  على منع فقدان العظام الناجم عن نقص هرمون الاستروجين.

9- يحسن الإدراك والقدرات العقلية

وجدت دراسة أجريت  أن عشبة شوك الجمل زادت من مقاومة الإجهاد التأكسدي، والإجهاد التأكسدي هو سبب محتمل لمرض الزهايمر، وبهذه الطريقة قد يساعد شوك الحليب في تحسين الإدراك وعلاج الحالات التنكسية التي تؤثر على العقل.

10- يقوي جهاز المناعة

قد يساعد شوك الحليب في تقوية الاستجابة المناعية للشخص ومساعدته على محاربة العدوى.

11- يمكن أن يعزز إنتاج حليب الثدي

أحد الآثار التي تم الإبلاغ عنها لعشب شوك الجمل هو أنه يمكن أن يعزز إنتاج حليب الثدي لدى الأمهات المرضعات، وذلك عن طريق إنتاج المزيد من هرمون البرولاكتين المنتج للحليب، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج وسلامة شوك الحليب للأمهات المرضعات.

إقرأ ايضاً : أفضل وجبة عشاء للرجيم الخاص بك

كيفية استخدام عشبة شوك الجمل

عشبة شوك الجمل

  • يتوفر شوك الحليب أو عشب شوك الجمل كمكمل غذائي في العديد من الصيدليات، ويجب عليك الالتزام بالجرعة المقترحة على العبوة إذا قررت تناوله.
  • يتوفر شوك الجمل أيضًا كمشروب عشبي يمكن تناولة ضمن المشروبات التي تتناولها خلال اليوم.
  • كما تتوفر أعشاب شوك الجمل كزيت.

هل عشبة شوك الجمل آمنة وهل لها آثار جانبية؟

يعتبر شوك الحليب بشكل عام آمنًا عند تناوله عن طريق الفم، وفي الدراسات التي تم استخدام جرعات عالية فيها لفترات طويلة، عانى حوالي 1 ٪ فقط من الأشخاص من آثار جانبية، وفي كل الأحوال يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناول أي مكمل غذائي.

الآثار الجانبية لعشب شوك الجمل عبارة عن اضطرابات في القناة الهضمية مثل الإسهال والغثيان أو الانتفاخ.

يجب توخي الحذر لدى بعض الأشخاص إذا قرروا تناول عب شوك الجمل وهم:

  • النساء الحوامل: لا توجد بيانات عن سلامة وأمان استخدام عشبة شوك الجمل لدى النساء الحوامل، لذلك يُنصح بتجنب هذا المكمل الغذائي أثناء فترة الحمل.
  • أولئك الذين لديهم حساسية من نباتات الفصيلة النجمية: قد يسبب شوك الحليب رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من عائلة نباتات الفصيلة النجمية.
  • مرضى السكري: قد تؤدي تأثيرات شوك الحليب على خفض نسبة السكر في الدم إلى تعريض مرضى السكري لخطر انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • أولئك الذين يعانون من حالات معينة: يمكن أن يكون لحليب الشوك تأثيرات تماثل تأثير هرمون الاستروجين، مما قد يؤدي إلى تفاقم الحالات الحساسة للهرمونات، بما في ذلك بعض أنواع سرطان الثدي.

التفاعلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي أدوية بانتظام، فتحدث إلى طبيبك قبل البدء في استخدام عشبة شوك الجمل، حيث يمكن أن تتفاعل هذه العشبة مع العديد من الأدوية، بما في ذلك بعض الأدوية التي تعالج ارتفاع الكوليسترول والالتهابات والأرق وضغط الدم.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أهم فوائد عشبة شوك الجمل أو شوك الحليب الصحية بالتفصيل، ومعرفة كيفية استخدام عشبة شوك الجمل، ننصحك باستشارة طبيبك إذا قررت تناول هذه العشبة لتجنب أي آثار جانبية محتملة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى