رجيم

فوائد الشاي الأخضر للرجيم وإنقاص الوزن، وأهم مشروبات التخسيس

الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحية والمشهورة للرشاقة وفقدان الوزن الزائد، ودائما ما يرتبط الشاي الأخضر بالدايت والتخسيس. في المقال التالي سوف نتعرف على اهم الفوائد الصحية للشاي الأخضر، وكيف يمكن الاستفادة من الشاي الأخضر في الحميات الغذائية والتخسيس، و أهمية الشاى الأخضر  للرجيم و الدايت بالتفصيل.

فوائد الشاي الأخضر للرجيم

يعتبر الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحية، فهو غني بمضادات الأكسدة ومركبات أخرى مختلفة، ويمكن أن يزيد من حرق الدهون ويساعدك على إنقاص الوزن،كما أن استخدام الشاي الأخضر إلى جانب ممارسة الرياضة بانتظام وتناول نظام غذائي صحي مع الكثير من الخضروات هي طرق فعالة للغاية لفقدان الوزن، ويؤدي هذا إلى زيادة نتائج فقدان الوزن.

وفي التالي تخبرك كيف يساعدك الشاي الأخضر في فقدان الوزن:

1- يحتوي  الشاي الأخضر على مواد تساعد على التخلص من الدهون

  • تحتوي أوراق الشاي على العديد من المركبات المفيدة مثل الكافيين وهو أحد مركبات الشاي الأخضر، والكافيين هو منبه معروف، وُجد أنه يساعد في حرق الدهون وتحسين الأداء خلال ممارسة التمارين الرياضية في العديد من الدراسات.
  • الشاي الأخضر أيضًا غني جدًا بمضادات الأكسدة، وتشير الدراسات إلى أن شرب كوب من الشاي الأخضر يزيد من كمية مضادات الأكسدة في مجرى الدم، ويعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي.
  • تزيد المركبات الموجودة في الشاي الأخضر من مستويات الهرمونات التي تحث الخلايا الدهنية على تكسير الدهون التي بداخلها، وهذا يُطلق الدهون في مجرى الدم ويجعلها متاحة كطاقة للجسم.
  • الشاي الأخضر ومستخلصات الشاي الأخضر مرتبطان بزيادة معدل حرق الدهون، خاصةً أثناء ممارسة الرياضة، مما قد يؤدي إلى انخفاض الدهون في الجسم على المدى الطويل.
  • قد يساعد الشاي الأخضر ومستخلصات الشاي الأخضر على فقدان الدهون الحشوية ودهون البطن وهي دهون ضارة بشكل كبير بصحتك، وبالتالي يقلل الشاي الأخضر من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مما يؤدي إلى حياة أطول وأكثر صحة.

2- يعزز الشاي الأخضر من معدل الأيض والتمثيل الغذائي

تشير العديد من الدراسات إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعد الناس على حرق 3 إلى 4٪ سعرات حرارية أكثر كل يوم.

كيفية شرب الشاي الأخضر للتخسيس

  • شرب ما بين 2 و 3 أكواب من الشاي الأخضر الساخن على مدار اليوم كافيًا للمساعدة على إنقاص الوزن.
  • يعتبر الشاي الأخضر آمنًا للاستهلاك بشكل عام، ولكن يجب توخي الحذر في بعض الحالات، لأن الجرعات الكبيرة من الكافيين يمكن أن تسبب مشاكل لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم.

فوائد الشاي الأخضر الصحية

فوائد الشاي الأخضر للرجيم

  • يحتوي الشاي الأخضر على مجموعة من المركبات الصحية مثل البوليفينول، وهي مركبات طبيعية لها فوائد صحية ، مثل تقليل الالتهاب والمساعدة في مكافحة السرطان، ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد على منع تلف الخلايا وتقلل من تكوين الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي الوقاية من العديد من الأمراض.
  • يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على كميات صغيرة من المعادن التي يمكن أن تفيد صحتك.
  • قد يحسن الشاي الأخضر وظائف المخ وذلك نتيجة احتوائه على الكافيين، وأظهرت الأبحاث أن الكافيين يمكن أن يحسن جوانب مختلفة من وظائف المخ، بما في ذلك الحالة المزاجية واليقظة والذاكرة، ويفيد الكثير من الناس بوجود طاقة أكثر وزيادة إنتاجية عندما يشربون الشاي الأخضر مقارنة بالقهوة.
  • يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة القوية التي قد تحمي من السرطان، وتُظهر دراسات متعددة أن شاربي الشاي الأخضر لديهم مخاطر أقل للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، وسرطان القولون والمستقيم.
  • قد تمنع المركبات الموجودة في الشاي الأخضر نمو البكتيريا في الفم، مما يقلل من خطر رائحة الفم الكريهة.
  • تظهر بعض الدراسات أن الشاي الأخضر قد يسبب انخفاضًا طفيفًا في مستويات السكر في الدم، وبالتالي قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
  • شرب الشاي الأخضر قد يخفض نسبة الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: الفرق بين صيام الماء، الجاف، المتقطع

مشروبات أخرى تساعد على فقدان الوزن

الماء

الماء لا يحتوي على سعرات حرارية كما أنه يحتوي على صفات مذهلة تجعله مفيدًا للغاية لفقدان الوزن، فالماء يساعد الكلى والكبد على القيام بعملهما، كما يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم ويساعد على الشعور بالشبع، في الواقع؛ كثير من الناس يخلطون بين الجوع والعطش، ففي المرة القادمة التي تعتقد فيها أنك بحاجة لتناول وجبة خفيفة، جرب شرب كوب من الماء أولاً وانظر كيف تشعر، وهناك رجيم قائم فقط علي تناول الماء وهو ما يسمي بصيام الماء.

إضافة بعض عصير الليمون في الماء يعد خيارًا رائعًا منخفض السعرات الحرارية لإضافة النكهة للماء إذا كنت تواجه مشكلة في شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم، حيث يحتوي عصير الليمون أيضًا على فيتامين سي الذي يمكن أن يحسن مناعتك ويزيد من امتصاص الحديد ويساعد في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، يمكنك أيضاً قراءة المزيد عن تجارب من قامو برجيم الماء.

مشروب الزنجبيل

يمكن لمشروب الزنجبيل أيضًا أن يساعد في فقدان الوزن، كما تشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن شرب مشروب الزنجبيل قبل الوجبات يمكن أن يساعد على الشعور بالشبع.

مشروب الشمر

يساعد مشروب الشمر  في فقدان الوزن عن طريق تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي، فهو يساعد في تقليل عسر الهضم، والذي في بعض الحالات يمكن أن يساهم في زيادة الوزن، كما تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في بذور الشمر في الحفاظ على صحة الأمعاء ومعالجة الطعام بسهولة أكبر، كما يمكن أن يقلل الشمر من الشهية ويساعد على تقليل كمية الطعام المستهلكة ما يؤدي لفقدان الوزن.

خل التفاح

المكون الرئيسي لخسارة الوزن في خل التفاح هو حمض الأسيتيك، حيث يمكن لهذا الحمض تحسين التمثيل الغذائي وتقليل مستويات الأنسولين وكبح الشهية، كما يمكن أن يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

الشاي الأحمر أو الأسود

فوائد الشاي الأخضر للرجيم

الشاي الأحمر أو الأسود العادي يحتوي على مادة الكافيين الذي يُسرع عملية التمثيل الغذائي، كما يحتوي على وفرة من مادة البوليفينول، وهذه مركبات لديها القدرة على تقليل السعرات الحرارية وزيادة البكتيريا الصحية في الأمعاء وتعزيز تكسير الدهون.

مشروب الكمون

الكمون من التوابل الشهيرة التي تجعل الطعام لذيذًا، ولكن هل تعلم أنك يمكن أن تستهلكه كمشروب، فمشروب الكمون له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات بفضل عنصر نشط يسمى ثيموكينون thymoquinone. وأيضًا إذا كنت تشعر بالثقل والانتفاخ، فإن مشروب الكمون يمكن أن يصنع المعجزات ويساعدك على حل هذه المشكلات الهضمية.

يمكن للكمون أيضًا أن يخفض نسبة السكر في الدم و مستويات الكوليسترول الضار، ويمكن لاستهلاك مشروب الكمون أن يساعدك على فقدان الوزن بأمان مع تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

اقرأ ايضاً: أهم فوائد عشبة شوك الجمل

مشروب بذور القطونة أو بذور السيلليوم

عندما تضع هذه الألياف القابلة للذوبان في الماء، فإنها تتحول إلى هلام سائل يمكنك إضافته إلى العصائر أو شربه بمفرده، وتعتبر الألياف بشكل عام مفيدة بشكل مذهل عندما تريد البقاء ممتلئًا وتقليل مقدار ما تتناوله، مما يساعدك على فقدان الوزن بسهولة.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك فوائد الشاي الأخضر للرجيم وللصحة، وأيضًا مشروبات أخرى تساعدك على فقدان الوزن، يُرجى استشارة طبيبك لمعرفة أفضل طريقة لفقدان الوزن بأمان وبدون أي مشكلات صحية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى