رجيم

نظام النقاط الفرنسي بالتفصيل وكيفية حساب النقاط للوجبات اليومية

ماهو نظام النقاط الفرنسي؟ وكيف يمكن حساب السعرات الحرارية

هناك الكثير من أنظمة ضبط الطعام انتشرت في الآونة الأخيرة، فالجميع على الأغلب أضحى حريصًا للحفاظ على جسده وحمايته، ومحاولة إمداده بالأغذية الصحيحة وأيضًا الكميات المضبوطة، وبالطبع هنالك أنظمة مفيدة وأخرى لا فائدة منها، ومع انتشار الكثير من الأنظمة لا بد من وجود ما هو استثنائي منهم، ونال استحسانًا كبيرًا من الخبراء وممن خاضوا التجربة أيضًا؛ ولذلك فنحن نقدم لكم معلومات وافية عن نظام النقاط الفرنسي، وفيه ستعرفون الكثير عنه، وعن كيفية تطبيقه وتحقيق الإستفادة القصوى منه.

متى بدأ نظام النقاط الفرنسي ومتى تم تحديثه؟

في الحقيقة فإن أول ما نُشر عن هذا النظام كان في عام ٢٠١١، وظل بما يحتويه من تعليمات طيلة خمسة أعوام، ثم أُضيفت إليه بعض التحديثات والمعلومات في عام ٢٠١٦، وفي هذا العام قد زادت شهرته أكثر من ذي قبل وصار متداولًا بشكلٍ أكبر إلى يومنا هذا، وقد تم تطوير هذا النظام من قبل لجنة متعددة التخصصات الغذائية من مختلف دول العالم، حتى صار نظامًا قويًا بعد الخضوع لكثير من التشاورات من أصحاب القرارات، وبالتالي أُسس تأسيسًا صحيحًا.

ننتقل بكم بعد ذلك لمعرفة ما هو نظام النقاط الفرنسي من الأساس؟

نظام النقاط الفرنسي قائم على احتساب عدد النقاط لجميع الأطعمة؛ حيث يعود ذلك للسعرات الحرارية والألياف والدهون لتحديد القيمة الفعلية لكل نقطة سيتم تخصيصها لكل طعام، وبالطبع فإن الأطعمة التي تحتوي على دهون لها نقاط أكثر من الأطعمة التي تحتوي على ألياف.

وفي هذا النظام كلما قل عدد النقاط التي حصلت عليها كان مفيدًا لك؛ فهنالك يوم في نهاية الأسبوع تأكل فيه كما تشاء، وسيرجع ما تأكله لعدد نقاطك تلك، فكلما كان مجموع نقاطك اقل، كلما كان ذلك اليوم مُتاحًا لك فيه الكثير والكثير. ويرتبط كمية الطعام التي تأكلها في يومك العادي ارتباطًا وثيقًا بوزنك الفعليّ، وترتبط أيضًا بما تمارسه من نشاطات، فحينما تحرص على القيام بالكثير من النشاط يضمن لك هذا تعديلًا في عدد نقاطك.

اقرأ ايضاً: مرحلة تنشيف الجسم، تعرف عليها، وخطواتها، وأهم النصائح أثناء إتباعها

الفرق بين نظام النقاط الفرنسي وحساب السعرات الحرارية؟

يشبه هذا نظام النقاط الفرنسي في مضمونه نوعًا ما نظام حساب السعرات الحرارية، ولكنه يأخذنا أكثر إلى منحنى زيادة الألياف أكثر، وتقليل الدهون ليضمن لكم نظامًا صحيًا أفضل.

ما يمكن أن يفعله هذا النظام هو مساعدته إياكم على التكيّف مع إيقاع حياتكم؛ حيث أن طريقته بشكلٍ أساسي تعتمد على حساب عدد النقاط التي يستحقها كل طعام ويضمن لك اختيار أفضل الخيارات المتاحة مع أخذ الطول والعمر والجنس والبشرة في الحسبان:

فمثلًا نجد أن المرأة تستحق ٧ نقاط، أما الرجل ف١٥ نقطة، كذلك الطول أقل من ١٦٠ سنتيمتر يستحق نقطة، أما من ١٦٠ سنتيمتر فأكثر يستحق نقطتين، من ١٢ عام إلى ٢٠ يحق له ٥ نقاط، ومن ٢١ إلى ٣٥ يحق له ٤ نقاط، ومن٣٦ إلى ٥٠ يحق له ٣ نقاط، ومن ٥١ فأكثر يحق له نقطتين فقط.

وليس هذا فحسب وإنما يخضع كما قلنا مسبقًا إلى النشاط أيضًا فمن يمارس نشاطًا كبيرًا في يومه يحتسب نقطتين. ومن يمارس نشاطًا متوسطًا فنقطة واحدة تكفي، ومن يجلس دون تحريك ساكن فله صفر من النقاط. لذلك فإن ممارسة التمارين الرياضية تلعب دوراً كبيراً في الوصول لنتيجة افضل في نظام النقاط الفرنسي. فالرياضة عامل رئيسي في فقدان الوزن وكذلك في زيادة الوزن ايضاً.

كيف يمكن حساب حساب السعرات الحرارية في الوجبات اليومية؟ 

كيف يمكن حساب حساب السعرات الحرارية في الوجبات اليومية؟ 

ويتم تطوير قائمة كاملة من الطعام لتتذوق كل منها، ولكنك في نفس الوقت تكون مُلمًا بتقليل سعراتك الحرارية التي ستتناولها يوميًا. يمكن تصميم القائمة عن طريق توزيع الطعام بمجموع ١٤٠٠ سعرة حرارية تتناولها خلال اليوم، وتمثل نتيجة النظام الغذائي استهلاكًا من ١٧ إلى ١٩ نقطة كل يوم، يحتوي الجدول الآتي يتكون قائمة من الفواكهة والخضروات واهم العناصر التي تستخدم في الوجبات الأساسية:

عدد النقاطالكمية:نوع الطعام أو الشراب:
نقطة3 حبةتمر
صفرأي كميةفطر طازج
2 نقطة1 علبةفطر معلب
صفرشاي
7.5 نقطة100 جرامفلافل
1.5 نقطة2 ملعقة كبيرةزبدة فول سوداني
4 نقطة100 جرامخبز أبيض
نقطةكوبحليب خالي الدسم
3 نقطةكوبحليب كامل الدسم
2 نقطة250 جرامجمبري
4 نقطةعلبةسمك تونة معلب
8.5 نقطة100 جرامبطاطس مقلية
نقطة100 جرامتين
0.5 نقطة10 جرامزبيب
نقطة3 ملاعقفول
صفر طماطم
نقطة12 حبةفراولة
4 نقاطربع دجاجةصدر دجاج
نقطةملعقة كبيرةمربى
2 نقطة4 ملعقة كبيرةكشري
نقطةربع كوبكاتشب
نقطة5 جراممايونيز
2 نقطة4 ملاعقعدس
صفر كيوي
2 نقطة100 جرامقمح
3 نقطة30 جرامكيكة
2 نقطةحبةمانجو
1 نقطة200 مليعصير بدون سكر
2 نقطة5 ملاعقبازلاء
صفر بطيخ
نقطة20 جرامفشار
2 نقطة200 مليمشروبات غازية
2 نقطة100 جرامأرز
1.5 نقطة100 جرامذرة مطبوخة
0.5 نقطة2 حبةزيتون أسود
0.5 نقطة5 حبةزيتون أخضر
نقطةحبة صغيرة الحجمموز
2 نقطة4 ملاعقلوبيا بيضاء
1.5 نقطة4 ملاعقلوبيا حمراء
صفر تفاح
1.5 نقطة12-15 حبةعنب
5 نقطةملعقة صغيرةزبدة
صفر خيار
13 نقطةشريحةبيتزا
8 نقطةحجم متوسطبرجر لحم
1 نقطةملعقة شايعسل
صفر خس
8 نقطة30 جرامشوكولاتة
2 نقطة30 جرامجبن موزاريلا

كما يوفر هذا النظام الغذائي إمكانية فقدان نصف كيلو من وزن الجسم أسبوعيًا، ومدة النظام الغذائي شهر فأكثر. ومن الممكن أن تتبعه في الأساس كنظام حياة لما فيه من تنظيم؛ لذا فإن اتباع نظام غذائي من النقاط بسيط للغاية.

وفي النهاية:

فإن نظام النقاط الفرنسي هو نظام متكامل، سهل الإتباع، حساب نقاطه بسيط بالنسبة للعمر والجنس والطول والأنشطة، قائمة الطعام التي يمكن أن تتبعها غير محدودة، ونقاطها سهلة الحسبان بالممارسة، فإن كنت تبحث عن نظام سهل وبسيط ومتكامل الأركان يعتبر فنحن نعرض لك ذلك النظام، ونرشح لك هذا النظام بشدّة، وستجد نتائجه بعد وقتٍ ليس بالبعيد جيدة جدًا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى