رجيم

نظام لو كارب، أهم الاطعمة التي يمكن تناولها؟

النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات أوكما يسميه البعض ( رجيم لو كارب)، هو نظام غذائي يعتمد على تقليل نسبة الكربوهيدرات في الحمية الغذائية. هناك العديد من أنواع لو كارب دايت، التي تهدف إلى التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، مثل السكر والخبز والأرز والمكرونة.

ويقابل ذلك زيادة في نسبة البروتين والدهون الصحية، عن طريق زيادة نسبة الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل اللحوم والأسماك والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى أطعمة غنية بالدهون الصحية مثل زيت الزيتون والم كسرات، وزيت جوز الهند وغيرها.

لماذا يتبع بعض الأشخاص نظام لو كارب؟

هناك العديد من الأسباب التي يمكن ان تدفعك إلى الاعتماد على رجيم لو كارب، حيث يمتاز بالعديد من الفوائد الصحية، ويشكل حل مناسب لأكثر مشاكل الدايت. تعتبر حمية لوكارب من أكثر أنظمة الدايت فاعلية في إنقاص الوزن، خاصة إذا كنت تعاني من ثبات الوزن لفترة.

حيث تساعد علي رفع معدل الأيض الأساسي في الجسم، وتنظيم عمل الهرمونات المرتبطة بالشبع والجوع، مثل هرمون الليبتين. أيضاً زيادة نسبة البروتين في حمية اللو كارب تساعد على بناء العضلات وزيادة النسيج العضلي، وبالتالي زيادة معدل الحرق، والمساهمة بشكل كبير في خفض الوزن.

ولا تتوقف فوائد دايت لو كارب على المساعدة في إنقاص الوزن فقط. ولكن تساعد أيضاً في تنظيم مستوى السكر بالدم، عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وضبط مستوى الأنسولين بالدم. تساعد أيضاً الحمية منخفضة الكربوهيدرات في تنظيم عمل الأمعاء، والتقليل من التقلصات، وأمراض الجهاز الهضمي.

الأطعمة التي يمكن تناولها في نظام لو كارب:

الأطعمة التي يمكن تناولها في نظام لو كارب

كما ذكرنا سابقاً أن دايت لوكارب يهدف إلى تقليل الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات. وتستبدل هذه الاطعمة بأخرى تحتوي على نسب عالية من البروتين مثل:

  1. اللحوم في (نظام لو كارب):

    اللحوم الحمراء والدواجن بكافة أنواعها، تعتبر من المكونات الأساسية في نظام اللو كارب نظرا لأنها تحتوي على نسب عالية من البروتين.

  2. الأسماك:

    تعتبر من الاطعمة الغنية بالبروتين، وكذلك الدهون الصحية و الاوميجا 3. وتعتبر أسماك السلمون والتونة والماكريل من الأنواع الصحية، والغنية بالزيوت الصحية.

  3. البيض ومنتجات الألبان في نظام لو كارب

    تعتبر أيضاً من مصادر البروتين المهمة، والغنية بالفيتامينات والمعادن والكالسيوم، ويمكن الاعتماد عليها بنسبة كبيرة في رجيم لو كارب.

  4. الخضروات والفاكهة:

    يمكن تناول الخضروات والفاكهة في نظام لو كارب، حيث لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، ويمكن تناول أصناف مختلفة من الخضروات والفاكهة، مثل السبانخ والخس والخضروات الورقية، وكذلك التفاح والبرتقال والفراولة.

  5. المكسرات والحبوب:

    المكسرات مثل اللوز والجوز وعين الجمل، تعتبر من المصادر الغنية بالدهون الصحية، وهي من المكونات الأساسية في نظام لو كارب، وكذلك الحبوب الكاملة تعتبر من الاطعمة الغنية بالبروتين.

اقرأ ايضاً: نظام النقاط الفرنسي بالتفصيل

أطعمة عليك تجنبها في رجيم لو كارب:

أطعمة عليك تجنبها في رجيم لو كارب

  1. السكر: لا يتناسب مع (نظام لو كارب)

    السكر يحتوي على عدد كبير جدا من السعرات الحرارية، ولا يمكن أن يتواجد بكميات كبيرة في دايت اللو كارب، ولذلك يفضل الابتعاد عن المشروبات الغازية، والعصائر المصنعة، حيث تحتوي على نسب عالية من السكريات، بدون فائدة غذائية.

  2. الكربوهيدرات البسيطة:

    الدقيق والمكرونة والأرز، من أمثلة الكربوهيدرات البسيطة، التي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، ويفضل الابتعاد عنها في نظام لو كارب.

  3. الخضروات النشوية:

    الخضروات النشوية مثل البطاطس والبسلة والبطاطا، يفضل الابتعاد عنها أثناء الدايت. 

اقرأ ايضاً: مرحلة تنشيف الجسم، تعرف عليها

في النهاية يمكن تناول العديد من المشروبات أثناء حمية لو كارب مثل الشاي والقهوة، والأعشاب الطبيعية، ولكن مع الحرص على الابتعاد عن إضافة السكر إليها.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى