رجيم

هل العشاء يزيد الوزن؟ وماهي أفضل وجبة عشاء دايت؟

هل الغاء وجبة العشاء قرار صائب؟

وجبة العشاء وجبة رئيسية في اليوم لذلك التحكم فيها يعد تحكم في ثلث نظامنا الغذائي باعتبار ان الانسان يتناول ثلاث وجبات يوميا، لذلك هناك سؤال مهم وهو: هل العشاء يزيد الوزن؟

ارتبطت فكرة زيادة الوزن بالعشاء دائمًا. يقلق العديد من الناس من زيادة الوزن عند تناولهم الطعام في وقت متأخر ليلا. وهناك العديد من الاقتراحات الشائعة بخصوص تناول العشاء ومنها عدم تناول الطعام بعد الساعة 8 مساء.

ولكن كل هذه المعلومات والاقتراحات تعتبر مضللة. زيادة الوزن ليس مرتبط أكثر بتوقيت الوجبة بل مرتبطة أكثر بنوع الطعام الذي تتناوله خلال اليوم والكميات التي تحصل عليها وتكوينك وجبة رجيم متكاملة، وليس الوقت الذي تتناول فيه طعامك. ولكن هناك اضرار كثيرة لتناول الطعام في وقت متأخر لا يجب اهمالها وهذا لا يعني الغاء وجبة العشاء كما يعتقد البعض.

هل العشاء يزيد الوزن؟ ماهي العلاقة بين تناول الطعام في الليل وزيادة الوزن؟

ماهي العلاقة بين تناول الطعام في الليل وزيادة الوزن؟

ترجع فكرة أن تناول الطعام في الليل يزيد الوزن إلى الدراسات التي أجريت على الحيوانات. وتشير هذه الدراسات أن الجسم قد يستخدم السعرات الحرارية المستهلكة بطريقة مختلفة بعد وقت معين من اليوم. حيث يفترض الباحثون أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يتعارض مع الساعة البيولوجية للجسم، وهي دورة مدتها 24 ساعة تخبر الجسم بموعد النوم والاستيقاظ وتناول الطعام.

ووفقا للساعة البيولوجية للجسم فإن الليل مخصص للراحة والنوم وليس للأكل ويدعم هذه النظرية العديد من الدراسات الحيوانية. تبعا لدراسة أجريت على الفئران فإن الفئران التي تتناول الطعام علي عكس إيقاعها اليومي تكتسب وزن أكبر بكثير من الفئران التي تأكل فقط خلال ساعات الاستيقاظ. ولكن مع ذلك ليست كل الدراسات التي أجريت على البشر تدعم هذه النظرية.

للإجابة على سؤال هل العشاء يزيد الوزن؟ أثبتت الدراسات التي تم إجراؤها على البشر أن المهم ليس الوقت الذي تأكل فيه ولكن مقدار ما تأكله هو الأهم. عندما يكون إجمالي ما تتناوله من سعرات حرارية خلال اليوم هو إجمالي احتياجاتك اليومية من السعرات فلن تكون عرضة لحدوث زيادة في الوزن. ولكن ذلك لا يمنع أن يكون هناك وقت محدد لتناول وجبة العشاء وتحديد الكمية والسعرات التي تحصل عليها. لحساب سعراتك الحرارية اضغط هنا.

ماهي عدد السعرات الحرارية في أفضل وجبة عشاء دايت؟

عندما يكون هدفك هو خسارة الوزن، يجب ان تقلل عدد السعرات الحرارية التي تحصل عليها يوميا. ويعتمد عدد السعرات التي تحتاجها تبعا للوزن والطول والنشاط الذي تقوم به يوميا. أفضل وجبة عشاء دايت تحتاج النساء فيها إلى حوالي 300-400 سعر حراري بينما الرجال يحتاجون إلى حوالي 400-500 سعر حراري.

أفضل وجبة عشاء دايت

التنوع في وجبات العشاء أفضل بالنسبة لإنقاص الوزن كما أنه مفيد ايضا للصحة العمة ولصحة الجهاز الهضمي، لذلك يجب عليك أن تعتني بوجبة العشاء جيدا ويمكنك ايضاً عمل وجبة عشاء خاصة بك واليك بعض الأمثلة التي تساعدك في ذلك:

  1. سلطة الفاكهة مع الزبادي:

    •  تعتبر الفاكهة مهمة ومفيدة، كما تعد أشهر أفضل وجبة عشاء دايت، يمكنك الاعتماد عليها كوجبة خفيفة للعشاء او سناك خفيف للعشاء. فهي تحتوي على الألياف التي تعطي الشعور بالشبع والامتلاء تحتوي علي الكربوهيدرات. ويمكنك اضافة نسبة بروتين عن طريق تناوله مع الزبادي وبذلك تحصلين على وجبة خفيفة وشهية.
  2. جبنة قريش مع قطعة خبز توست أسمر: 

    • الجبنة القريش تحتوي على بروتين بنسبة كبيرة. حيث يحتوي الكوب الواحد من الجبن القريش على 24 جرام بروتين والتوست الأسمر المصنوع من القمح الكامل. وتعتبر هذه الوجبة المفضلة كعشاء خفيف وصحي.
  3. شوربة العدس:

    • شوربة العدس هي الوجبة المفضلة في فصل الشتاء، فهي تعطي شعورا بالدفء والشبع للإنسان. تحتوي شوربة العدس على الألياف والبروتين لذلك فهي مفيدة، تمنحك شوربة العدس شعور بالشبع يدوم طويلا.
  4. قطعة دجاج مشوي مع طبق سلطة صغير:

قطعة دجاج مشوي مع طبق سلطة صغير عشاء دايت

    •  يمكنك تناول قطعة دجاج او لحم مشوية، فهم مصدر رئيسي للبروتين وتناول طبق سلطة غني بالألياف والكربوهيدرات سيجعل وجبتك كاملة وغنية بكل العناصر الغذائية الرئيسية.
  1. البيض:

    • يمكن صنع وجبة شهية ومفيدة اعتمادا على البيض ويمكنك تناول قطع من الخضار مثل الطماطم والفلفل، يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين مما يجعلها وجبة متكاملة وتعطيك شعور بالشبع.
  2. السلمون المشوي:

    • يتميز سمك السلمون بأنه يحتوي على دهون صحية (الاوميجا 3) الصحية والجيدة للإنسان. يمكنك تناوله بطريقة الشوي و اضافة البهارات لتحصلي على طعم شهي.
  3. شوربة خضار:

    • يمكنك عمل شوربة خضار وتحتوي على أنواع مختلفة من الخضروات مثل الجزر والكوسة والبازلاء والفاصوليا.
  4. الشوفان مع كوب لبن:

    •  يمكنك شرب كوب من اللبن خالي الدسم الغني بالبروتين مع الشوفان ويفضل عادة أن تحتوي وجبة عشاء دايت علي اللبن ومنتجات الألبان.

نصائح للحصول على أفضل وجبة عشاء دايت صحي والحفاظ على الوزن

نصائح للحصول على أفضل وجبة عشاء دايت صحي والحفاظ على الوزن

يجب أن تكون وجبة عشاء الدايت متكاملة وصحية وغنية بالعناصر الغذائية المفيدة. حيث يجب تجنب تناول الطعام الغني بالدهون الغير صحية والسكريات، هناك بعض النصائح يمكنك تطبيقها للحصول على وجبة عشاء صحية ومناسبة تساعدك على فقدان الوزن مثل:

  1. تناول الأطعمة الغنية بالألياف:

    • تعطي الألياف الشعور بالشبع وتملأ المعدة لفترة طويلة، كما انها تقلل من مشاكل الجهاز الهضمي وتساعد بشكل أفضل في عملية الهضم.
  2. منع تناول المشروبات الغازية والحلويات والأطعمة التي تحتوي علي دهون غير صحية بنسب كبيرة:

    • تحتاج إلي الدهون في نظامك الغذائي ولكن يجب الانتباه إلى نوعية الدهون التي تحصل عليها فهناك نوعين من الدهون (الدهون المشبعة والغير مشبعة ): يمكن أن تؤدي الدهون المشبعة إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم مما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب. في المتوسط لا يجب أن يتناول الرجل أكثر من 30 جرام من الدهون المشبعة يوميا، ولا يجب أن تتناول النساء أكثر من 20 جرام يوميا من الدهون المشبعة. 
  3. أكل فاكهة وخضار بنسبة كبيرة:

    • تحتوي الفاكهة على الفيتامينات والألياف، يفضل التنويع بين الفاكهة التي تتناولها يوميا، لكي تحصل على اعلى نسبة من الفيتامينات، فكل فاكهة تحتوي على نسبة فيتامينتات وعناصر بنسب مختلفة عن غيرها. احرص دائما على التنويع والتغيير.
  4. تناول الأسماك وخصوصا الأسماك الزيتية:

    • تعتبر الأسماك مصدر جيد للبروتين وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن. احرص على تناول الأسماك مرتين أسبوعيا بما في ذلك الأسماك الزيتية مرة علي الأقل أسبوعيا. تحتوي الأسماك الزيتية على نسبة كبيرة من الأوميجا 3 التي تحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  5. شرب الماء:

    • تحتاج إلى شرب كميات جيدة من الماء خلال اليوم لمنع التعرض للجفاف، تحتاج إلى شرب حوالي 6 الى 8 أكواب كل يوم.

بعد قراءتك للمقال يمكنك معرفة أن إلغاء وجبة العشاء لكي تفقد الوزن قرار خاطئ. الاضرار الحقيقة تأتي من تناول الطعام في وقت متأخر بكميات كبيرة ثم الركود الى النوم بشكل مباشر، يمكن تناول هذا الموضوع في مقال منفصل لاحقاً.

كما يمكنك أيضاً الاجابة على سؤال هل العشاء يزيد الوزن؟ وان السبب الرئيسي لزيادة الوزنليست وجبة العشاء، بل هو تناول كميات كبيرة من الطعام وليس الوقت الذي تتناول فيه طعامك. ومعرفتك كل العناصر الغذائية المهمة التي يجب أن توجد في أفضل وجبة عشاء دايت، مما يوفر لك نظام غذائي صحي يساعدك على الوصول للوزن الصحي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى