رجيم

أفكار متنوعة في وجبات الكيتو دايت، والأطعمة المسموح بتناولها

نظام الكيتو دايت أصبح منتشر بين كثير من الأشخاص، ويعتمد عليه الكثير من الناس لأغراض مختلفة، سواء لإنقاص الوزن، أو لأغراض علاجية في بعض الحالات المرضية مثل الصرع ومرض السكر. لذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن أفكار لوجبات الكيتو دايت يمكن الاعتماد عليها في نظام الكيتو. 

ما معنى الكيتو دايت؟

نظام الكيتو دايت هو نظام غذائي مشهور، حيث يعتمد على الدهون بشكل كبير كمصدر للسعرات الحرارية، ويعمل على تقليل استهلاك الكربوهيدرات، بحيث لا تتجاوز ٥٠ جرام في وجبات الكيتو دايت.

كيف يعمل الكيتو دايت؟

 تدور آلية عمل الكيتو دايت حول إجبار الجسم على إستخدام مصدر أخر للطاقة بدلا من الكربوهيدرات، حيث أن سكر الجلوكوز الناتج عن تكسير الكربوهيدرات، هو المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، وبما أن وجبات الكيتو دايت تتكون من نسبة لا تتجاوز ٥٠ جرام من الكربوهيدرات، ونسب عالية من الأطعمة الدهنية، فإن الكبد يبدأ بتحويل الدهون في الجسم إلى أجسام كيتونية لإمداد الجسم بالطاقة. 

وجبات الكيتو دايت

الأطعمة المسموح بتناولها في نظام الكيتو دايت:

وجبات الكيتو دايت تعتمد بشكل أساسي في تكوينها على الدهون، مما يجعل تناول الدهون في كل وجبة هو أمر أساسي، بعض أنواع الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم وغيرها قد يضطر الشخص الذي يعتمد على الكيتو دايت إلى تناولها بجانب كميات معتدلة من البروتين. يمكن أيضا الاعتماد على بعض أنواع الدهون الصحية الموجودة في المكسرات مثل اللوز والكاجو وعين الجمل وغيرها.

إقرأ أيضاً: الفرق بين صيام الماء، الجاف، المتقطع

هل يسمح بتناول الفاكهة في وجبات الكيتو دايت؟ 

الفاكهة ليست ممنوعة في وجبات الكيتو دايت ولكن استهلاك  الكربوهيدرات في الكيتو دايت محدود، حيث تترواح بين ٢٠ و٥٠ جرام في اليوم، عند النظر إلى ثمرة فاكهة مثل الموز على سبيل المثال فإنها تحتوي على ما يقارب ٢٥ جرام كربوهيدرات، لذلك تناول الفاكهة في ريجيم الكيتو مسموح ولكن بكميات محدودة جدا، وهناك رجيم خاص بالفواكهه يسمي رجيم الفواكهه.

هل يمكن تناول والأسماك في حمية الكيتو دايت؟ 

بالطبع الأسماك من الأطعمة المناسبة لنظام الكيتو دايت، حيث تحتوي الأسماك على كميات قليلة من الكربوهيدرات، بالإضافة أنها غنية بالدهون الصحية، مثل السلمون والماكريل والتونة، كلها أصناف غنية بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم. 

بعض أصناف الطعام الغنية بالدهون وتصلح في وجبات الكيتو دايت:

١. الجبن:

تعتبر الأجبان ومنتجات الحليب من الاطعمة الغنية بالدهون والبروتين، وهناك بعض أنواع الجبن غنية بالدهون وتصلح في وجبات الكيتو دايت، مثل الجبن الشيدر والموزاريلا والجبن الأبيض، وجبن الماعز.

٢. البيض:

البيض يعتبر وجبة مثالية في نظام الكيتو دايت، كمان يمكن زيادة نسبة الدهون في الوجبة من خلال طريقة التحضير، وأهم ما يميز البيض أنة يكاد يخلو من الكربوهيدرات.

٣. زيت الزيتون وجوز الهند:

زيت الزيتون وجوز الهند من أنواع الزيوت التي يمكن إضافتها للوجبات وتضفي عليها طعم ونكهة مميزة، بالإضافة إلى كونهما دهون صحية يمكن للجسم الاستفادة منها.

٤. الخضروات الورقية منخفضة الكربوهيدرات:

الخضروات بالطبع مصدر غني بالكربوهيدرات، ولكن يمكن تناول بعض أنواع الخضروات الورقية الغنية بالألياف مثل الفاصوليا الخضراء والكرنب والسبانخ والبروكلي، حيث لا تحتوي على كميات كبيرة من النشويات وهي كذلك غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة. 

٥. الزبدة والقشدة:

تحتوي الزبدة والقشدة على نسبة عالية من الدهون، تجعلهما من الأطعمة المناسبة جدا لنظام الكيتو دايت، كما أن الدراسات الحديثة تشير أنهما لا يؤثرون على صحة القلب، كما كان يعتقد قديما.

نماذج وجبات كيتو دايت تصلح للفطور و سهلة التحضير:

١. البيض المقلي بالزبدة:

 يعتبر البيض والزبدة مزيج غني بالسعرات الحرارية والدهون الصحية التي تصلح لوجبات الكيتو دايت، ويمكن إضافة بعض أنواع الخضروات الورقية للوجبة، مثل الخس والجرجير والطماطم.

٢.٢ بيضة مسلوقة مع ملعقتين من الجبن: 

تعتبر هذه الوجبة غنية ودسمة وتحتوي على نسبة معتدلة من البروتين، تجعلها صالحة لتكون من ضمن وجبات الكيتو دايت. 

٣. اللحم المقدد (البسطرمة) مع البيض:

تعتبر من الوجبات الغنية بالبروتين حيث تحتوي علي نسبة قليلة جدا من الكربوهيدرات، يجعلها وجبة مهمة في رجيم الكيتو، ويمكن تناولها مع بعض شرائح الجبن الشيدر، و طبق سلطة متوسط الحجم. 

٤. كوب من حليب جوز الهند أو حليب اللوز:

 يتم تناولة مع ملعقتين من الجبن الأبيض، يمكن إضافة الفلفل الأخضر لهذه الوجبة وبعض أنواع الخضروات الورقية الغنية بالألياف.

وجبات الكيتو دايت

للمزيد: رجيم الكيتو في اسبوع

نماذج وجبات الكيتو دايت التي تصلح للغذاء:

١. شرائح اللحم:

يمكن تحضيرها مشوية مع ملعقتين من الزبدة، مع إضافة سلطة الخضار فوقها.

٢. شرائح سمك السلمون المشوي:

تقدم مع بعض الخضروات الورقية، ويضاف الى الوجبة ملعقتين أو أكثر طحينة. 

٣. كرات اللحم المفروم المطبوخة:

يمكن تناولها مع كمية مناسبة من الخضراوات الورقية، بالاضافة إلى الصوص الخاص بها، ويمكن إضافة بعض قطع المشروم.

٤. لحم التونة مع زيت الزيتون:

تعتبر وجبة دسمة وغنية في وجبات الكيتو دايت، ويمكن تناول كوب من السلطة الخضراء معها.

٥. قطع الدجاج المطبوخة:

يمكن تناول قطع الدجاج المطبوخة مع البصل المفروم و زيت الزيتون، و يضاف للوجبة كوب من السلطة الخضراء، وملعقة طحينة. 

ما هي المشروبات التي يمكن تناولها مع ريجيم الكيتو؟

هناك العديد من المشروبات التي يمكنك تناولها في الكيتو دايت، وهي مناسبة تماما حيث لا تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات أو تكاد تخلو منها. 

١. الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر من المشروبات التي تحتوي علي نسبة عالية من مضادات الاكسدة، ويتناولها العديد من الأشخاص بغرض إنقاص الوزن، وعند تناول الشاي الأخضر بدون إضافة السكر، يصبح مناسب تماما في وجبات الكيتو دايت.

٢. القهوة:

القهوة مشروب غني بالعناصر ومضادات الأكسدة، ويمكن تناولها أثناء إتباع حمية الكيتو دايت، كما يمكن تقديمها بأكثر من طريقة، حيث يمكن إضافة الزبدة والحليب أو حليب جوز الهند، ويكون الناتج النهائي قهوة لذيذة تصلح كصديق مع وجبات الكيتو دايت.

مشروبات الأعشاب:

الأعشاب بشكل عام مثل ، الينسون والزنجبيل والشمر تصلح للكيتو دايت ما دامت تخلو من السكريات، بالاضافة أنها تساعد في عملية الديتوكس وتطهير السموم من الجسم. 

اقرأ المزيد: تجارب صيام الماء

هل نظام الكيتو دايت نظام  صحي ويمكن الاعتماد عليه دائما؟

رجيم الكيتو تم تصميمه بالأساس كنظام غذائي لعلاج نوبات الصرع عند الأطفال، وتم إستخدامه أيضا لأغراض علاجية لمرضى السكر، واستخدام الكيتو دايت للتخسيس وخسارة الوزن ليس مناسبا لكل الأشخاص، كما لا يمكن الإعتماد عليه بدون إشراف طبي. لذلك من الأفضل دائما استشارة الطبيب، والاعتماد على نظام غذائي صحي عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن.

المصادر: source1

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى